تراجع الطلب على شراء المنازل في بريطانيا بنسبة 44 في المئة

شراء المنازل في بريطانيا
تراجع الطلب على شراء المنازل في بريطانيا بنسبة 44 في المئة

انخفض الطلب على شراء المنازل في بريطانيا إلى النصف تقريبًا في أعقاب ميزانية ليز تراس “المصغرة” المعلن عنها في شهر سبتمبر، حيث تراجع كثيرون عن فكرة الشراء؛ لارتفاع معدلات الرهن العقاري، وتوجهوا إلى سوق الإيجار بدلًا من ذلك.

ووفقًا لبوابة العقارات (Zoopla)، فقد انخفض الطلب على شراء المنازل في بريطانيا بنسبة 44 في المئة منذ إعلان الميزانية المصغرة، وكانت منطقتا جنوب شرق إنجلترا وويست ميدلاندز أكثر المناطق التي سجلت انخفاضًا في ذلك. وعلى ضوء ذلك قال ريتشارد دونيل المدير التنفيذي لـ(Zoopla): يبدو الأمر كما لو أن سوق العقارات قد انتقل إلى فترة عيد الميلاد قبل شهرين.

 

ارتفاع معدلات الرهن العقاري وتراجع شراء المنازل في بريطانيا

المنازل في بريطانيا
عزوف البريطانيين عن شراء المنازل

دفعت مقترحات خفض الضرائب التي قدمتها رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس ووزير الخزانة المقال كواسي كوارتنج، إلى حدوث فوضى في سوق الرهن العقاري انعكست بارتفاع أسعار الفائدة بمقدار نقطة مئوية أو أكثر خلال أسبوع، ما أجبر المقرضين على سحب عروضهم، والمشترين على الإحجام عن الشراء.

وأدى انخفاض الطلب على شراء المنازل في بريطانيا إلى رفع سقف التوقعات بانخفاض الأسعار العام المقبل، حيث يتوقع مكتب مسؤولية الميزانية الآن انخفاضًا بنسبة 9 في المئة.

وبهذا الصدد قال دونيل: إن مؤشر أسعار المنازل في (Zoopla) سجل زيادة بنسبة 7.8 في المئة في العام المنتهي في آخر أكتوبر، دون أن ننسى تضخم أسعار المنازل ومؤشرات السوق المتراجعة دائمًا.

 

 

شراء المنازل في بريطانيا
الميزانية المصغرة تؤدي إلى تراجع الطلب على شراء المنازل في بريطانيا (بيكسباي)

وأوضحت (Zoopla) أن بائعي المنازل في جميع أنحاء البلاد يقدمون بالفعل تخفيضات على الأسعار المطلوبة، حيث خفضت الأسعار الأولية لثلث المنازل المعروضة للبيع في جنوب شرق إنجلترا، ما يعني أن السوق الآن يستقر ويصبح أكثر توازنًا بعد فترة الوباء النشطة والمدعومة حكوميًّا والتي شهدت فيها المبيعات والأسعار ارتفاعًا غير متوقع.

هذا وارتفعت تكاليف الاقتراض على مدار العام، مدفوعة بقرار رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة عدة مرات لمواجهة التضخم، التي انخفضت قليلًا بعد إلغاء الميزانية المصغرة، لتستقر عند 6 في المئة تقريبًا بعدما كانت لا تتجاوز 2 في المئة العام الماضي.

جدير بالذكر أن موقع العقارات (Rightmove) سجل زيادة في عدد استفسارات الإيجار بمقدار الربع، أو نحو 100 ألف استفسار في العام، مع تعامل وكلاء العقارات بما معدله 36 استفسارًا لكل منزل.

 

 

المصدر: Financial Times 


 

اقرأ المزيد:

انخفاض متوقع لأسعار المنازل في بريطانيا خلال العامين المقبلين

بريطانيون يضطرون لبيع منازلهم بسبب ارتفاع قيمة الرهن العقاري

الصحة البريطانية تدفع فواتير الطاقة بمنازل المرضى لتخفيف الضغط على المستشفيات

الرابط المختصر هنا ⬇

تابعنا على التيلجرام

يرجى مسح هذا الكود على مجموعة التيلجرام التابعة لمنصة العرب في بريطانيا AUK أو الضغط هنا

آخر الأخبار