العرب في بريطانيا | تغييرات مهمة على عقوبات القيادة المتهورة في اسك...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

تغييرات مهمة على عقوبات القيادة المتهورة في اسكتلندا

تغييرات مهمة على عقوبات القيادة المتهورة في اسكتلندا
فريق التحرير August 25, 2023

في خطوة قانونية ذات أهمية بارزة، أصدرت محكمة القضاء في اسكتلندا قوانين جديدة تعزز العدالة وتحمي حقوق ضحايا جرائم القيادة المتهورة. تأتي هذه القوانين لتشديد العقوبات على القيادة المتهورة، كتلك التي تتضمن تعقب المركبات عن كثب أو التجاوز بطرق خطيرة. هذه الخطوة تُظهر التزام النظام القضائي الاسكتلندي بتحقيق العدالة وتعزيز الوعي بخطورة هذه الجرائم وتداعياتها المأساوية على حياة ذوي الضحايا.

عقوبات تُشدَّد وعدالة تتحقق

تغييرات مهمة على عقوبات القيادة المتهورة في اسكتلندا
القيادة (Unsplash)

وفقًا للقانون الجديد، يمكن أن تتجاوز عقوبة التسبب في وفاة شخص بسبب القيادة المتهورة 12 عامًا في السجن. ويتضمن القانون الجديد:

  • التسبب في وفاة شخص بسبب القيادة المتهورة.
  • التسبب في وفاة شخص بسبب القيادة بطريقة غير مبالية تحت تأثير الكحول أو المخدرات.
  • التسبب في وفاة شخص بسبب القيادة بطريقة غير مبالية وخطيرة.
  • والتسبب في وفاة شخص بسبب القيادة من دون ترخيص أو تأمين.

قانون جديد في اسكتلندا ينير مسار العدالة

تغييرات مهمة على عقوبات القيادة المتهورة في اسكتلندا
قيادة السيارة في شوارع بريطانيا

تأتي هذه القوانين ضمن إطار مجلس القضاء الاسكتلندي الذي يهدف إلى توحيد الأحكام في قضايا القتل بسبب القيادة. وتسهم أيضًا في زيادة وعي المواطنين بكيفية التعامل مع مثل هذه القضايا.

ويُذكر أنه لإعداد هذه القوانين، أجرت مجموعة تختص بتوجيه العقوبات في اسكتلندا استشارات شاملة وأبحاث واسعة النطاق. ولم تقتصر هذه الاستشارات على الخبراء القانونيين فحسب، بل شملت أيضًا آراء عائلات الضحايا الذين فقدوا أحباءهم جرَّاء القيادة المتهورة. وتوصلت الدراسات إلى تأييد كبير لتشديد العقوبات على مرتكبي هذه الجرائم، إلى جانب التأكيد على أهمية تعزيز التوعية والتحذير من مخاطر هذه القيادة.

وفي هذا السياق، أعربت دوريان، رئيسة مجلس الجمعية الاسكتلندية للعقوبات، عن أهمية هذه الخطوة القانونية في ضمان العدالة. وأكدت أن جرائم التسبب في الوفاة بسبب القيادة تعدّ من أكثر الجرائم تعقيدًا وحساسيةً. وعلى الرغم من ندرتها، إلا أنها تسبب أثرًا كبيرًا لذوي الضحايا ومحيطهم. وعبرت عن تطلعها لأن تسهم هذه القوانين في منح الأسر شعورًا بالراحة والإدراك بأن العدالة تحققت، كما أشارت إلى أهمية زيادة الوعي العام بالقانون والعقوبات.

بإصدار هذه القوانين، تأخذ اسكتلندا خطوة جادة نحو تعزيز العدالة وضمان سلامة الطرق للجميع. هذه الخطوة تشكل بداية لمستقبل أفضل يعمه الوعي والالتزام بالقوانين المرورية، مع هدف الحد من جرائم القيادة المتهورة والحفاظ على أرواح الناس.

المصدر: سكاي نيوز


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:14 am, Jul 16, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 84 %
Pressure 1007 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm