العرب في بريطانيا | عرب بيرمنغهام: نحتاج مزيدًا من التنسيق لتفعيل ا...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

عرب بيرمنغهام: نحتاج مزيدًا من التنسيق لتفعيل الصوت العربي

الصوت العربي
فريق التحرير June 25, 2024

في مبادرة تهدف لتعزيز التأثير العربي في الانتخابات البريطانية، نظمت الجالية اليمنية في بيرمنغهام بالتعاون مع حملة الصوت العربي في بريطانيا ندوة بعنوان “كيف يكون دورنا في الانتخابات أكثر تأثيرًا”.

شهدت الندوة، التي أُقيمت مساء الإثنين 24 يونيو 2024، في البيت اليمني في بيرمنغهام، حضورًا كبيرًا وتفاعلًا إيجابيًا من المشاركين الذين أعربوا عن أهمية توسيع التعاون ليشمل جميع الجاليات العربية في المستقبل.

الدفاع عن القضايا العادلة

الصوت العربي

بدأت الندوة بكلمة ترحيبية من مدير الجلسة أحمد البكري، رئيس جمعية الجالية اليمنية في بيرمنغهام، الذي أكد على وقوف الجمعية على مسافة واحدة من جميع المرشحين بصفتها مؤسسة خيرية.

تلا ذلك مداخلة عدنان حميدان، رئيس حملة الصوت العربي في بريطانيا، الذي ربط بين تاريخ اليمنيين في بريطانيا وغزة، مشيرًا إلى أن الجالية اليمنية، باعتبارها أقدم جالية عربية في بريطانيا، لها دور كبير في الدفاع عن القضايا العادلة مثل قضية غزة.

الصوت العربي

وقال في كلمته: “إن أقدم جالية عربية في بريطانيا والتي بذلت الكثير للحفاظ على هويتها ودينها ومبادئها وتراثها ولباسها رغم طول المدة بالتوازن مع اندماجها في المجتمع البريطاني بشكل ناجح، لهي أولى الجاليات بالانتصار لدماء الأطفال في غزة وآهات الأمهات الثكالى هناك، فصاحب المبدأ لا يتخلى عنه وهو أولى الناس بالدفاع عنه”.

وأوضح حميدان أن حملة الصوت العربي بذلت جهودًا كبيرة في تعريف الناس بالمرشحين وتزكية العشرات منهم عبر الموقع الإلكتروني الذي أطلقوه -يمكنكم الوصول للموقع من هنا– وسهلت وصول الناس إلى الروابط التي تعرفهم بمواقف نوابهم.

كما أطلقت الحملة استطلاعًا للرأي لقياس توجهات البريطانيين العرب قبل الانتخابات، تطلعون عليه من خلال هذا الرابط، في محاولة لبناء موقف موحد مؤثر مع حملة الصوت المسلم.

رفض قولبة مسلمي بريطانيا

الصوت العربي

وفي مداخلة له، أوضح د.أنس التكريتي، العضو المؤسس في حملتي الصوت العربي والصوت المسلم، ضرورة رفض القولبة التي وُضِعَ مسلمو بريطانيا فيها كناخبين لحزب العمال، “وكأنهم في الجيب الأصغر للحزب”، حسب وصفه.

ودعا التكريتي إلى ضرورة إيصال الصوت المناهض للإبادة في غزة، مؤكدًا على أن إيصال هذا الصوت يعني وجود حضور عربي وإسلامي يحسب له السياسيون حسابًا، “يجعلهم يتوسلون مستقبلًا لمنحهم أصوات العرب والمسلمين”.

وأضاف قائلًا: “لا يمكن أن نأتمن على قطاعنا الصحي (NHS) سياسيين يؤيدون الإبادة، ويزودون الاحتلال بالسلاح”.

من جانبه، أثنى مطور الأعمال السوداني حسين سعيد على ما تحدث به سابقوه، مضيفًا أن التحالف والتكامل بين الجاليات العربية يجعلها أكثر تأثيرًا وفاعلية.

وأشار إلى أن اللوبي الصهيوني مؤثر عالميًا رغم قلة عدد أفراده، داعيًا الجالية العربية إلى العمل بشكل متكامل لتحقيق تأثير أكبر.

دعوات وقف إطلاق النار في غزة

الصوت العربي

اختتم الإعلامي اليمني ناصر مقبل مداخلات المتحدثين بدعوة الجميع لتمثيل صوت أهل غزة وتبني دعوات وقف إطلاق النار، والعمل على إيصال رسالة رافضة للسياسيين الذين أيدوا قطع الماء والكهرباء عن غزة.

وأضاف مقبل قائلًا: “من الأولى أمام هذا أن نعطي أولوية للأصوات الداعمة لغزة”.

أهمية التعاون والتنسيق بين الجاليات العربية

الصوت العربي

بعد المداخلات، أدار أحمد البكري حوارًا مفتوحًا مع الحضور، ووكان من بينهم المرشح في بيرمنغهام كامل حواش، الذي أشاد بضرورة تضافر جهود الجميع لإحداث التغيير مهما كان محدودًا، داعيًا إلى التنسيق والتحالف ومنع تشرذم الأصوات.

وأكد أحد الحضور في مداخلته على ضرورة توسيع التعاون ليشمل كل الجاليات العربية في المرات القادمة، مشيدًا بتنظيم الندوة والحضور الكبير مقارنة بندوات مشابهة.

كانت هذه الندوة الأولى من نوعها في بيرمنغهام، حيث أظهرت تعاطف اليمنيين والعرب البريطانيين بصفة عامة مع القضايا العادلة، وعلى رأسها غزة، ودلت الحوارات على الرغبة بمعرفة كيفية ترجمة ذلك بشكل عملي على أرض الواقع.

لمزيد من التفاصيل والاستماع إلى كلمات المتحدثين، يمكنكم متابعة التسجيل الكامل للندوة:

 

سلسلة لقاءات

الصوت العربي

يُذكر أن هذا اللقاء في بيرمنغهام جاء بعد سلسلة لقاءات في لندن ونيوكاسل وبريستول وكارديف، بالإضافة إلى عشرات المواد الإلكترونية الداعمة لهذا الملف.

وتؤكد هذه اللقاءات على الحاجة الماسة إلى تعزيز التنسيق والتعاون بين الجاليات العربية لضمان تمثيل قوي ومؤثر في الانتخابات البريطانية.

 

الصوت العربي

 

الصوت العربي

 

الصوت العربي

 

الصوت العربي

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:11 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
few clouds
Humidity 83 %
Pressure 1007 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm