العرب في بريطانيا | راتب سائق الشاحنة أعلى من مدير في ويتروز

1446 محرم 20 | 27 يوليو 2024

راتب سائق الشاحنة أعلى من مدير في ويتروز

راتب سائق الشاحنة أعلى من مدير في ويتروز
محليات September 26, 2021

راتب سائق الشاحنة أعلى من مدير في ويتروز ليست مزحة ولا مبالغة بل حقيقة حيث أبدت متاجر ويتروز استعدادها لتقديم رواتب لسائقي الشاحنات أعلى من رواتب بعض المدراء التنفيذيين في المكاتب الرئيسية فيها وسط نقص عام وحاد بأعداد سائقي الشاحنات في البلاد.
تقدم ويتروز لسائق الشاحنة راتبا سنويا وقدر 53780 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا أي ما يعادل نحو 74 ألف دولار أمريكي سنويا، ويقولون إنهم “ذوو أهمية بالغة”.
فاتورة البريكست ومن خلفها الجائحة
هكذا فرضت تبعات البريكست نفسها ومعها تداعيات جائحة كورونا، وعليه تحولت الأمور وانقلبت المعادلة وأصبحت مهنة سائق الشاحنة أكثر أهمية وطلبا من المدير التنفيذي أو المحلل المالي.
هذا الراتب الكبير لسائق الشاحنة يقزم الرواتب المعروضة لعدد من الوظائف القيادية الرئيسية في جون لويس، الشركة الأم لـويتروز Waitrose.بما فيها وظيفتان إداريتان خصصت الإدارة لمن يشغل أيا منهما مبلغا وقدره 45000 جنيه إسترليني، ووظيفة محلل مالي بسعر 46700 جنيه إسترليني.
مزايا تحفيزية للسائقين
ووفقًا للإعلان، فإن الوظيفة في ويتروز تقدم “مجموعة واسعة من المزايا وتوازنًا صحيًا بين العمل والحياة”. وتشمل بعض المزايا قضاء إجازات سياحية بأسعار مخفضة وإمكانية الاشتراك بنوادي لياقة مميزة. (https://broadskypartners.com)
طلبت المتاجر الكبرى وشركات الخدمات اللوجستية من الحكومة إضافة سائقين إلى قائمة النقص على أساس المهنة، مما سيسمح للراغبين بالانتقال لبريطانيا بالتقدم للحصول على تأشيرات العمال المهرة.
كما حذرت المتاجر الكبرى وشركات النقل من أن المتسوقين قد يواجهون ارتفاعًا طويل الأجل في أسعار المواد الغذائية نتيجة للتغيرات الجذرية في سلسلة التوريد.
المستهلك سيدفع الثمن
جمعية النقل البري بدورها أكدت إن الزيادات “الكبيرة” في الأجور التي تقدمها الشركات التي تحتاج إلى سائقين جدد قد تجبر رؤساء المتاجر الكبرى على نقل التكاليف إلى المستهلكين.
قال رود ماكنزي، العضو المنتدب للسياسة والشؤون العامة في RHA، إن النقص في السائقين يحتاج إلى إجراء حكومي عاجل، وقد عرضت الشركات حوافز أفضل وصفقات رواتب لتأمين الموظفين المحتملين.
وقال “بالتأكيد أجور السائقين تزداد، غالبا بمبالغ كبيرة جدا”. وهذه بدورها تكلفة يجب أن يتم تمريرها، وبالنظر إلى هوامش الربح الضيقة لمعظم مشغلي النقل، فهذا يعني أن أسعارهم للعملاء يجب أن ترتفع.
“في المقابل ، قد يعني هذا أن المزيد منا سيدفع أسعارًا أعلى للسلع والخدمات والتسوق – بما في ذلك أسعار المواد الغذائية – في المستقبل”.
قال أحد مديري السوبر ماركت أيضًا إن زيادة أجور السائقين ستؤدي إلى ارتفاع التكاليف على تجار التجزئة.
وقالوا: “دفع المزيد من المال للسائقين، في حد ذاته ليس هو الحل لأنه ينتج عنه اتخاذ خيارات بشأن مستوى ساعات العمل وموازنة ساعات العمل المخفضة جنبًا إلى جنب مع العمل في عطلة نهاية الأسبوع”. كما أنه سيخلق المزيد من الضغوط التضخمية في القطاع، وهو ما لا يريده أحد بوضوح.
لتخفيف الضغط، نحتاج إلى أن تسمح لنا الحكومة بسرعة بالوصول إلى سوق العمل في الاتحاد الأوروبي، بينما يجب على الصناعة أيضًا أن تلعب دورها في زيادة مجموعة السائقين من خلال برامج القيادة السريعة والتدريب المهني.
حذر بائع التجزئة للمواد الغذائية أيضًا من أن مشكلات الإمدادات الغذائية التي تواجه المملكة المتحدة أصبحت الآن جزءًا لا يتجزأ ولن تتحسن ما لم يتم اتخاذ إجراءات مباشرة على المدى القصير والمتوسط والطويل.
طيار يتحول لسائق شاحنة
على الرغم من الظروف القاسية للوظيفة، اجتذبت الرواتب المرتفعة لسائقي الشاحنات عددًا من الخريجين الجدد، بما في ذلك الكابتن طيارالسابق آرون ليفينثال.
فقد ليفينثال ، 37 عامًا ، وظيفته أثناء الإغلاق عندما انهارت شركة الطيران الاقتصادي Flybe ، وكشف أنه يكسب الآن أكثر كسائق شاحنة.
كان الراتب الأول للضابط الطيار في Flybe هو 30 ألف جنيه إسترليني سنويًا، لكن سائقي الشاحنات المستقلين يكسبون الآن 40 ألف جنيه إسترليني سنويًا كحد أدنى لسد النقص في سائقي الشاحنات الثقيلة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:48 am, Jul 27, 2024
temperature icon 15°C
broken clouds
Humidity 84 %
Pressure 1013 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 12 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:17 am
Sunset Sunset: 8:56 pm