العرب في بريطانيا | دراسة: القهوة تقلل من خطر الإصابة بالخرف وتؤخر ...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

دراسة: القهوة تقلل من خطر الإصابة بالخرف وتؤخر الشيخوخة

دراسة: القهوة تقلل من خطر الإصابة بالخرف وتؤخر الشيخوخة
فريق التحرير October 31, 2023

هل تحب القهوة؟ إذا كان الجواب نعم، فلديك سبب آخر للاستمتاع بها. إذ كشفت دراسة حديثة أن شرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف وقد يؤخر الشيخوخة.

الدراسة، التي شملت 12 ألف شخص وأجريت في NUS – National University of Singapore، ربطت بين تناول الكافيين وانخفاض مخاطر “الضعف الجسدي في المرحلة المتأخرة من العمر”.

وأوضحت الدراسة أن من يشربون أربعة أكواب من القهوة يوميًا يتمتعون بقوة جسدية أكبر من غيرهم. كما كان للشاي الأسود والأخضر تأثير إيجابي على الصحة.

 

القهوة تحمي من الإصابة بالخرف وتؤخر الشيخوخة

دراسة: القهوة تقلل من خطر الإصابة بالخرف وتؤخر الشيخوخة
شرب القهوة (Unsplash)

 

وأجريت مقابلات مع المشاركين لأول مرة عندما كان متوسط أعمارهم 53 عامًا، وسئلوا حينها عن عاداتهم في تناول القهوة ونظامهم الغذائي.

وبعد حوالي 20 عامًا، وبمتوسط عمر 73 عامًا، أجري استطلاع للمشاركين حول وزنهم ومستويات الطاقة وقوة قبضة اليد واختبار “Timed Up and Go” الذي يقيس الوقوف والمشي لمسافات قصيرة.

وخلصت الدراسة إلى أن من يستهلك الكافيين بانتظام يكون أقل عرضة للإصابة بالضعف الجسدي في المستقبل مقارنة بمن لا يشرب القهوة أو الشاي.

 

دراسة: القهوة تقلل من خطر الإصابة بالخرف وتؤخر الشيخوخة
القهوة (Unsplash)

 

ومع ذلك، أشار الباحثون في جامعة سنغافورة الوطنية أيضًا إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحقيق في تأثير المركبات الكيميائية الأخرى غير الكافيين في الشاي والقهوة.

وكان أكثر من ثلثي المشاركين (68.5%) يشربون القهوة بشكل يومي، و52.9% ممن هذه المجموعة يشربون كوبًا واحدًا فقط في اليوم. واستهلك 42.4% من 2 إلى 3 أكواب من القهوة ويشرب 4.9% منهم أربعة أكواب أو أكثر من القهوة خلال اليوم.

 

دراسة: القهوة تقلل من خطر الإصابة بالخرف وتؤخر الشيخوخة
شرب القهوة (Pixabay)

 

هذا وتتوافق الدراسة مع عدد لا يحصى من الدراسات البحثية التي تشير إلى فوائد صحية أخرى للقهوة. إذ أظهرت دراسة أخرى أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والخرف ومرض الزهايمر.

وتحتوي القهوة والشاي على مركبات مثل البوليفينول النشط بيولوجيًا مع خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. ولذلك، نصحت الدراسة بشرب القهوة والشاي باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي.

 


 

اقرأ أيضًا

دراسة: كوب من الشاي أو القهوة يوميًّا يمكن أن يعزز قوتك الجسدية في سن الشيخوخة

ماذا يحدث لجسمك إذا شربت القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة؟ وما البدائل الصحية؟

خبراء يحذرون من استخدام بعض المُحَليات الصناعية في الشاي والقهوة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:33 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 30°C
few clouds
Humidity 44 %
Pressure 1015 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 17%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm