العرب في بريطانيا | ريشي سوناك يتخلى عن خطط نقل السفارة البريطانية ...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

ريشي سوناك يتخلى عن خطط نقل السفارة البريطانية إلى القدس

نقل السفارة البريطانية
فريق التحرير November 4, 2022

أكدت مصادر من داونينغ ستريت أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قد تخلّى عن خطط نقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

 

ويأتي ذلك بعد أن صرّح مسؤولون في الحكومة البريطانية لمجموعة من المراسلين الأجانب بأنه “لا توجد خطط لنقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس”، وقد قوبل هذا التصريح بترحيب البعثة الفلسطينية في بريطانيا.

 

 

خطط نقل السفارة البريطانية إلى القدس في مهب الريح!

 

 

نقل السفارة البريطانية
ليز تراس تبلغ نظيرها الاسرائيلي بخطة نقل السفارة البريطانية إلى القدس

 

وكانت رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس قد أعلنت سابقًا عن مراجعة مسألة نقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وذلك في رسالة إلى ما يُعرف بـ”أصدقاء إسرائيل” من حزب المحافظين.

 

كما أبلغت تراس رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بأنها تدرس نقل سفارة بلادها من تل أبيب إلى القدس.

 

وقد أثارت تصريحات تراس جدلًا واسعًا وردود فعل غاضبة من رئيس أساقفة مدينة كانتربري البريطانية والجماعات الموالية لفلسطين والسفراء العرب في لندن ووزارات الخارجية الأوروبية، إضافة إلى بعض النواب المحافظين الذين تضم دوائرهم الانتخابية عددًا كبيرًا من المسلمين.

 

 

قرار مفاجئ بعد الإشادة بـ”اتفاقات أبراهام”!

 

ريشي سوناك
ريشي سوناك يلغي خطط نقل السفارة البريطانية إلى القدس

 

ويُعَد قرار ريشي سوناك مفاجئًا؛ لأنه جاء بعد أيام من لقائه دبلوماسيين إسرائيليين وعرب للاحتفال بالذكرى الثانية لتوقيع “اتفاقات أبراهام” للتطبيع بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، التي كانت آخر الهدايا التي قدمها دونالد ترامب لحليفته إسرائيل قبل انتهاء ولايته.

 

وفي اللقاء أشاد سوناك- المعروف بتأييده لإسرائيل- باتفاقات أبراهام، قائلًا: إنها أطلقت حقبة جديدة من العلاقات في التجارة والسياحة والأمن وغيرها من العلاقات الدبلوماسية.

 

وأضاف: “مرَّ 45 عامًا تقريبًا على سفر أنور السادات إلى إسرائيل لإلقاء كلمة في الكنيست. الآن يجب أن نواصل العمل معًا بشكل أوثق لتحقيق السلام الدائم والاستقرار والازدهار”. (cruisepassenger.com.au)

 

وخلال جلسة حوارية نظمها جناح “أصدقاء إسرائيل في حزب المحافظين” في أغسطس قال سوناك: “بالنسبة إلي، لا خلاف في أن القدس هي العاصمة التاريخية لإسرائيل، ويوجد دافع قوي لأن تكون كذلك، وأنا منفتح للنظر في نقل السفارة؛ لأن هناك حجة قوية جدًّا لاتخاذ هذه الخطوة التاريخية والعملية”.

 

هذا ورحب السفير الفلسطيني في المملكة المتحدة حسام زملط بقرار سوناك بالتراجع عن خطط نقل السفارة البريطانية إلى القدس المحتلة، كما أعرب عن شكره للحكومة البريطانية ورجال الدين والناشطين المتضامنين مع فلسطين الذين بذلوا جهودًا حثيثة للحفاظ على التزام بريطانيا بالقانون الدولي.

 

 

 

 

المصدر: الغارديان

 


 

اقرأ أيضًا:

 

الغارديان: لهذه الأسباب يجب عدم نقل السفارة البريطانية إلى القدس

ليز تراس تدرس نقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس وسط غضب فلسطيني

الغارديان: اتساع جبهة المعارضة في البرلمان البريطاني لكارثة نقل السفارة إلى القدس