العرب في بريطانيا | حمزة يوسف: رفض بريطانيا المطالبة بهدنة فورية في...

1445 شعبان 12 | 22 فبراير 2024

حمزة يوسف: رفض بريطانيا المطالبة بهدنة فورية في غزة مخجل

حمزة يوسف يطالب بإنشاء ممر إنساني لإنقاذ العالقين في غزة
فريق التحرير January 6, 2024

أدان رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف الحكومة البريطانية لعدم الضغط على إسرائيل لوقف العدوان الغاشم على قطاع غزة، الذي أسفر عنه استشهاد أكثر من 22 ألف فلسطيني ونزوح ملايين آخرين.

وقال يوسف في بيان نشره مكتبه إن الحكومة البريطانية تتحمل مسؤولية الصمت والتواطؤ في التطهير العرقي الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين، مطالبًا إياها بالاستفادة من موقعها كحليف موثوق لإسرائيل للمطالبة بوقف العدوان وفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية.

حمزة يوسف يدين موقف المملكة المتحدة من العدوان الإسرائيلي على غزة

غزة
قطاع غزة (Unsplash)

وأشار يوسف إلى أن إسرائيل تجاوزت حدود الرد المشروع على الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر، وأنها تستهدف المدنيين والبنية التحتية والمنشآت الصحية والتعليمية في غزة، ما يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

وأضاف يوسف أنه يجب محاسبة كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزرائه وقادة جيشه على جرائمهم ضد الشعب الفلسطيني. وأضاف “أن حماس أيضًا لا تسلم من المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت المدنيين الإسرائيليين”.

 

حمزة يوسف
أزمة صحية وإنسانية في غزة (Unsplash)

 

وندد يوسف بتصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت، الذي دعا إلى نزوح الفلسطينيين من غزة، معتبرًا ذلك تهديدًا خطيرًا لحق الفلسطينيين في العودة إلى أراضيهم وإقامة دولتهم المستقلة.

وأعرب يوسف عن قلقه البالغ من الوضع الإنساني المأساوي في قطاع غزة، الذي يعاني من نقص حاد في الغذاء والمياه النظيفة والأدوية. إذ حذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من أن 40٪ من سكان غزة معرضون الآن لخطر المجاعة بسبب “شح الغذاء”.

 

وقف إطلاق النار في غزة - حمزة يوسف
دعوات لوقف إطلاق النار في غزة (Unsplash)

 

هذا وقد شنت إسرائيل هجمات جوية وبرية متواصلة على قطاع غزة منذ الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) في 7 أكتوبر.

ومنذ ذلك الحين استشهد ما لا يقل عن 22,600 فلسطيني وأصيب 57,910 آخرين، وفقًا للسلطات الصحية في غزة، في حين يُعتقد أن ما يقرب من 1000 إسرائيلي قُتلوا في هجوم حماس.

وأسفر عن عدوان الاحتلال الاسرائيلي تضرر 60٪ من البنية التحتية للقطاع، ونزوح ما يقرب من مليوني ساكن وسط نقص حاد في الغذاء والمياه النظيفة والدواء.

وختم يوسف بيانه بالدعوة إلى وقف إطلاق النار الفوري والشامل في غزة.

 


 

اقرأ أيضًا

شرطة العاصمة تدافع عن تحقيقها في جرائم الاحتلال في غزة

عائلة بريطانية تنظِّم وقفة احتجاجية في أوكسفوردشاير تضامنًا مع غزة

عشاء خيري في نورثهامبتون لجمع التبرعات لسكان غزة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.