العرب في بريطانيا | حكومة ريشي سوناك تخطط لفرض قانون يسمح بتطبيق خط...

1446 محرم 16 | 23 يوليو 2024

حكومة ريشي سوناك تخطط لفرض قانون يسمح بتطبيق خطة رواندا

حكومة ريشي سوناك تخطط لفرض قانون يسمح بتطبيق خطة رواندا
فريق التحرير November 17, 2023

بعد أن قضت المحكمة العليا بعدم مشروعية إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا، تستعد حكومة ريشي سوناك لتقديم مشروع قانون جديد لإضفاء المشروعية على خطة رواندا، ما قد يُثير معركة قانونية في البرلمان، ويثير تساؤلات بشأن مصير رحلات الطيران المقرر انطلاقها بحلول الربيع.

وأكدت الحكومة أنها تسعى لتقديم مشروع القانون في أسرع وقت ممكن، مشيرة إلى أهمية تعاون الأحزاب السياسية ورئيس مجلس العموم بهذا الشأن.

وأعلن سوناك مشروع القانون هذا في مؤتمر صحفي بعد حُكم المحكمة العليا، مشيرًا إلى أهمية دولة رواندا بوصفها وجهة آمنة لطالبي اللجوء.

وينص قرار المحكمة العليا على أنه لا يمكن ترحيل المهاجرين إلى رواندا؛ لأنه لا يمكن اعتبارها بلدًا ثالثًا آمنًا، إضافة إلى أن قوانين المملكة المتحدة والقوانين الدولية تنص على مبدأ “عدم الإعادة القسرية”، أي عدم إعادة أي طالب لجوء إلى بلده الأصلي إنْ كان من شأن ذلك تعريض حياته للخطر.

حكومة ريشي سوناك تخطط لسن تشريع يسمح بتطبيق خطة رواندا

حكومة ريشي سوناك تخطط لفرض قانون يسمح بتطبيق خطة رواندا
خطط ترحيل اللاجئين لرواندا (Unsplash)

ومع أنه يمكن إقرار القانون في أقل من يوم واحد، فإن تشريعات الطوارئ تتطلب دعم مختلف الأحزاب، وهو ما يبدو غير مرجح في هذه الحالة.

وفي هذا السياق قال متحدث باسم الحكومة البريطانية: إن الأولوية الآن هي حث النواب والزملاء في البرلمان على دعم القانون الجديد، مؤكدًا أنه يحقّق آمال الناخبين. وأضاف: “نسعى لتلبية طموحات الجمهور، ونعتقد أن البرلمان سيدرك هذا الأمر، مع أخذ التفاصيل المهمة بعين الاعتبار”.

وأوضح المتحدث: “نرى أن اتفاقية الهجرة مع رواندا لا تزال مطلبًا يرغب الناس بأن نعمل على تحقيقه”.

سوناك يخطط لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا

حكومة ريشي سوناك تخطط لفرض قانون يسمح بتطبيق خطة رواندا
ريشي سوناك

وقد أعلن سوناك استعداده لإعداد معاهدة كاملة لتحديد كيفية تعامل رواندا مع اللاجئين، ومن المتوقع أن يتم ذلك في وقت مبكر خلال الأسبوع المقبل. ولكن الموافقة على المعاهدات تتطلب وقتًا، إذ يجب أن يوافق عليها مجلس العموم بعد مدة لا تقل عن 21 يومًا.

وأكد المتحدث باسم حكومة سوناك أن تكثيف الجهود بالعمل على تشريع القانون الجديد والتوقيع على المعاهدة هو “الحل الأمثل” لاستئناف إرسال اللاجئين إلى رواندا بالطائرات، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لسد الثغرات القانونية المحتملة.

هذا وأعرب المتحدث الرسمي باسم حكومة سوناك عن ثقته بأن التدابير المتخذة ستُطمئِن المحكمة العليا بخصوص سلامة طالبي اللجوء في رواندا. ونوَّه بالجهود المبذولة مؤخرًا لتعزيز الرقابة القضائية على هذه الخطة.

المصدر: الغارديان 


اقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:09 am, Jul 23, 2024
temperature icon 17°C
light rain
Humidity 90 %
Pressure 1015 mb
Wind 17 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:11 am
Sunset Sunset: 9:02 pm