العرب في بريطانيا | نسبة الحاصلين على حق اللجوء في بريطانيا هي الأع...

1446 محرم 7 | 14 يوليو 2024

نسبة الحاصلين على حق اللجوء في بريطانيا هي الأعلى منذ 32 عاما

نسبة الحاصلين على حق اللجوء في بريطانيا هي الأعلى منذ 32 عاما
فريق التحرير August 26, 2022

وصلت نسبة اللاجئين الذين مُنحوا حق اللجوء  في بريطانيا إلى أعلى مستوى لها منذ 32 عامًا، حيث تُظهِر الأرقام أن عدد الألبان الذين يعبرون القنال الإنجليزي في قوارب صغيرة زاد زيادة كبيرة خلال الأشهر القليلة الماضية.

وعلى الرغم من التهديدات بإرسال المهاجرين عبر القنال إلى رواندا، كشفت وزارة الداخلية أن أكثر من ثلاثة أرباع طالبي اللجوء -76 في المئة- وُوفِق على طلباتهم للحصول على اللجوء أو الإجازة أو الحماية الإنسانية في حَزيران/يونيو الماضي.

 

Refugees-g72eb1cd57 1280
أكثر من ثلاثة أرباع طالبي اللجوء -76 في المئة- وُوفِق على طلباتهم للحصول على اللجوء (Pixabay)

 

ويُعَد هذا أعلى معدل لمنح حق اللجوء في المملكة المتحدة منذ عام 1990، في حين وصل عدد طلبات اللجوء المتراكمة عند الحكومة إلى 118 ألف طلب.

وتشير الأرقام أيضًا إلى تسجيل وصول 2,165 ألبانيًّا إلى المملكة المتحدة على متن قوارب صغيرة بين كانون الثاني/يناير وحَزيران/يونيو 2022، مقارنة بـ 23 مهاجرًا فقط في نفس الفترة من العام السابق.

 

Map-of-the-world-g17e1b654e 1280
وزارة الداخلية تقترح إحضار الشرطة الألبانية إلى المملكة المتحدة لمراقبة المهاجرين الوافدين (Pixabay)

يأتي ذلك بعد تصريحات وزارة الداخلية باقتراح إحضار الشرطة الألبانية إلى المملكة المتحدة لمراقبة المهاجرين الوافدين ونقل المعلومات الاستخباراتية في محاولة لمعالجة عمليات عبور القنال، حسَب قولها.

 

حق اللجوء في بريطانيا

 

 

في النصف الأول من هذا العام، كان أكثر من نصف الوافدين بالقوارب الصغيرة -ما يمثل 51 في المئة- من ثلاث جنسيات: الألبانية بنسبة 18 في المئة والأفغانية بنسبة 18 في المئة والإيرانية بنسبة 15 في المئة.

وقال مسؤولون: إن اتفاقًا أُبرِم بين وزيرة الداخلية بريتي باتيل والحكومة الألبانية بشأن جلب ضبّاطٍ ألبانيين إلى ساحل كينت للحضور أثناء معالجة مسألة المهاجرين ومساعدة السلطات البريطانية بالمعلومات، إلا أنه لم يُتحقَّق بعد من وقت حدوث ذلك.

 

 

ووفقًا لوزارة الداخلية تُعَد ألبانيا بلدًا آمنًا ومزدهرًا، ويسافر كثير من المواطنين عبر بلدان متعددة للهجرة إلى المملكة المتحدة قبل تقديم “طلبات لجوء زائفة عند وصولهم”، حسَب ما صرَّحت به وزارة الداخلية.

بهذا الصدد يرى أنور سولومون الرئيس التنفيذي لمجلس اللاجئين أن من الخطأ الحكم المسبق على قضايا اللجوء بناءً على تحيزات حول البلد الأصلي لمقدم الطلب.

 

Life-jacket-gc941357a0 1280
رُصِد أن كثيرًا من اللاجئين الألبان تعرضوا للاتجار أو الاستغلال الإجرامي والجنسي (Pixabay)

 

وأضاف أنه من خلال العمل المكثف مع اللاجئين الألبان رُصِد أن كثيرًا منهم تعرض للاتجار أو الاستغلال الإجرامي والجنسي، مشيرًا إلى أن عدم دخول دولة ما في حالة حرب لا يعني بالضرورة أنها مكان آمن لجميع من يعيشون فيه.

في ذات السياق تُظهِر الإحصاءات أن عدد الأشخاص الذين يستخدمون “طرقًا آمنة وقانونية” للقدوم إلى المملكة المتحدة فاق بكثير عدد طالبي اللجوء.

 

 

كما أن 18,600 شخص من حاملي الجنسية البريطانية في الخارج وأفراد أسرهم من هونغ كونغ مُنِحوا تأشيرات للعيش والعمل في المملكة المتحدة، إضافة إلى 105 آلاف شخص من المستفيدين من تأشيرة أوكرانيا.

يُذكَر أنه منذ عام 2018 حصل 6,910 مهاجرين عبر القنال الإنجليزي على حق اللجوء إلى المملكة المتحدة بنسبة 49 في المئة من إجمالي المهاجرين في ذلك العام.

 

المصدر: The Guardian


 

اقرأ أيضًا:

محكمة أوروبية تأمر بمنع ترحيل طالبي اللجوء في بريطانيا إلى رواندا

أين تقع رواندا ولماذا يتم إرسال طالبي اللجوء في بريطانيا إليها ؟

راتب اللجوء في بريطانيا وفق الموقع الرسمي للحكومة

 

 

 

 

loader-image
london
London, GB
3:25 pm, Jul 14, 2024
temperature icon 21°C
overcast clouds
Humidity 54 %
Pressure 1011 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:59 am
Sunset Sunset: 9:12 pm