العرب في بريطانيا | حقائق مهمة بشأن العرب والمسلمين في بريطانيا وتن...

1446 محرم 16 | 23 يوليو 2024

حقائق مهمة بشأن العرب والمسلمين في بريطانيا وتناول اللحوم

-مهمة-بشأن-العرب-والمسلمين-في-بريطانيا-وتناول-اللحوم
عدنان حميدان August 11, 2023

تتوفر اللحوم البلدية الطازجة في بريطانيا بكثرة مع انتشار المراعي الخضراء وعناية كثير من الفلاحين والرعاة في اسكتلندا وويلز ومناطق أخرى بتربية المواشي والعناية بها، وتُعَد أسعارها مناسبة لمعظم الناس، بل تكاد تكون أرخص مما هي عليه في عدد من الدول العربية إذا ما قورنت بمداخيل المواطنين.

وبحكم التسهيلات التي توفرها بريطانيا لأتباع الديانات المختلفة وانتشار المسلمين في مختلف أرجائها يمكن العثور على المذبوح من المواشي والدواجن وفق الشريعة الإسلامية بكل يسر وسهولة، وليس هذا فقط، بل أصبح كثير من المتاجر الكبرى والمطاعم المرموقة يوفر اللحم الحلال بجانب منتجاته الأخرى.

ورغم كل ما سبق تجد من المسلمين من لا يكترث لتناول المذبوح وفق الشريعة الإسلامية، ويذهب إلى المنتجات الأخرى متذرِّعًا بأنها ذبائح أهل الكتاب وأنها أنظف! فهل حقًّا هذه اللحوم هي من ذبائح أهل الكتاب، وهل هي حقًّا أنظف؟!

تناول اللحوم في بريطانيا

حقائق مهمة بشأن العرب والمسلمين في بريطانيا وتناول اللحوم
ما مدى صعوبة العثور على اللحم المذبوح وفق الشريعة الإسلامية؟ (أنسبلاش)

إن المطلع على قطاع إنتاج اللحوم في بريطانيا يجد أن الصعق بالكهرباء والخنق والإغراق بالماء وما أشبه ذلك من أساليب هو أساس التعامل مع تلك الحيوانات وليس الذبح، وكثير منها يقضي غرقًا أو خنقًا أو صعقًا قبل إتمام إجراءات ذبحه وفق الأصول، وبذلك أصبحت وفق حكم الشريعة ميتة أو منخنقة، ولم يَعُد جائزًا تناولها أصلًا، سواء أكان الذي اتبع تلك الأساليب كتابيًّا أو حتى مسلمًا.

فضلًا عن أن المواشي التي تموت بهذه الطريقة يبقى الدم داخلها، ولا يخرج كما هو حال المواشي المذبوحة وفق الأصول الشرعية، وعليه، فالنظافة والجودة الصحية أقل بكثير.

المحزن في هذا السياق أن تجد من يروج من بني جلدتنا لمطاعم ومتاجر مشهورة بتقديم غير الحلال من الطعام بدعوى أن لديها أطيب برغر وأزكى ستيك، ويترك من استثمر ماله وجهده في دعم وجود العرب والمسلمين في هذه البلاد، والحفاظ على هُويتهم بتقديم طعام يوافق دينهم ومعتقدهم.

أما ما يقال عن إلزام المسالخ التي تعمل وفق الشريعة بالصعق فهو صحيح في كثير من الأحوال، لكنها تنفذه بدرجة معينة لا تُفضي إلى موت الذبيحة، وإنما تسهم بتخديرها وتهدئتها، وعليه فالصعق غير المميت لا شيء يحول دون استخدامه، والمهم متابعة الذبح وفق الأصول بعد ذلك.

دعم قطاع الطعام الحلال

حقائق مهمة بشأن العرب والمسلمين في بريطانيا وتناول اللحوم
تقدر قيمة سوق الحلال في بريطانيا بأكثر من ملياري باوند (أنسبلاش)

إن دعم المطاعم والمتاجر العربية والإسلامية التي تقدم المنتجات الحلال مسألة واجبة ضمن مبدأ الحفاظ على الهُوية وتعزيز الوجود الحضاري في البلاد، وبالمقابل فإن تلك المطاعم والمتاجر التي تبيع المنتجات الحلال معنية بالحفاظ على صورتنا ناصعة البياض، وتقديم منتجاتها حسَب أفضل معايير الجودة والنظافة والعناية بالصحة.

وفي النهاية فإن استهلاك اللحوم عمومًا ينبغي ترشيده؛ للحفاظ على الصحة، وتجنب الإسراف والتبذير، والشعور بالفقراء والمحتاجين في عالمنا. فهَلَّا نقدِّم -حسَب استطاعتنا- ما يفرضه علينا ديننا من أضاحٍ ونذور وعقائق وما أشبه إلى الفقراء في عالمنا العربي والإسلامي، ممن لا يعرفون طعم اللحم إلا في المناسبات والأعياد.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:16 am, Jul 23, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 92 %
Pressure 1015 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:11 am
Sunset Sunset: 9:02 pm