العرب في بريطانيا | جوجل تواجه دعوى قضائية بمليارات الباوندات من ال...

1446 محرم 7 | 14 يوليو 2024

جوجل تواجه دعوى قضائية بمليارات الباوندات من المستخدمين في بريطانيا

جوجل تواجه دعوى قضائية بمليارات الباوندات من المستخدمين في بريطانيا
فريق التحرير September 8, 2023

تواجه شركة جوجل الأمريكية دعوى قضائية ضخمة في بريطانيا، تتهمها بالتسبب في رفع تكاليف المعيشة على المستهلكين بسوء استخدام هيمنتها على سوق محركات البحث.

 

دعوى قضائية … تهامات بقمع المنافسة وزيادة الأسعار!

 

جوجل تواجه دعوى قضائية بمليارات الباوندات من المستخدمين في بريطانيا
اتهامات بقمع المنافسة وزيادة الأسعار (‘Unsplash)

 

وتطالب الدعوى، التي تمثل كل مستهلك في بريطانيا، بتعويضات تصل إلى 7.3 مليار باوند، أو ما يعادل 100 باوند لكل شخص؛ بسبب انتهاك جوجل قانون المنافسة وزيادة الأسعار في الاقتصاد البريطاني.

وجاء في الدعوى: إن جوجل احتكرت المنافسة في عمليات البحث عبر الهاتف المحمول، واستغلت ذلك لزيادة الأسعار التي يدفعها المعلنون لظهور إعلاناتهم على صفحة البحث في جوجل، ما يؤثر سلبًا في المستهلكين.

وتقول الدعوى: إن جوجل أبرمت اتفاقات تجارية مع شركة آبل لضمان أن تكون جوجل هي محرك البحث الافتراضي على متصفح سفاري، وهو المتصفح الرئيس في أجهزة آيفون، ما سمح لجوجل بالحفاظ على هيمنتها بين محركات البحث في الهاتف المحمول.

 

إزدحام صفحات البحث بالإعلانات المدفوعة

 

اتهامات بقمع المنافسة وزيادة الأسعار

إزدحام صفحات البحث بالإعلانات المدفوعة (Unsplash)

 

وتضيف الدعوى: إن صفحات البحث في جوجل أصبحت مزدحمة بالإعلانات المدفوعة. وعملية الدفع للإعلانات التي تتصدر صفحات البحث تشبه المزاد، ما يضغط على الشركات لدفع المزيد من أجل جذب انتباه المستخدم.

وبهذا الشأن تقول نيكي ستوبفورد، المؤسسة المشاركة لـ(Consumer Voice): “إن هذا الإجراء يسعى إلى إعادة التوازن، وإيصال الحق إلى المستهلك، ومساءلة جوجل قانونيًّا”.

وردًّا على هذه الاتهامات، قال متحدث باسم جوجل: “لا أساس من الصحة لما جاء في هذه القضية. يستخدم الناس محرك البحث الخاص بجوجل لأنه مفيد. ونحن نحصل على المال إذا كانت الإعلانات مفيدة وذات صلة فقط”.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تواجه فيها جوجل دعاوى قضائية بسبب ممارساتها الخاصة بالإعلانات، فقد رفعت وزارة العدل الأمريكية وثماني ولايات دعاوى على جوجل العام الماضي، تتهمها بأنها أساءت استخدام هيمنتها على أعمال الإعلانات الرقمية.

جدير بالذكر أن إعلانات جوجل (Google Ads) حقّقت أرباحًا بلغت أكثر من 224 مليار دولار في عام 2022، وهو ما يمثل نحو 80 في المئة من إيرادات شركة (Alphabet) الأم.

 


 

اقرأ أيضًا

فضيحة تهز حزب العمال.. جوجل تشتريه بباوندات معدودة!

جوجل تطلق خدمة “بارد” لمنافسة ثورة الذكاء الاصطناعي ChatGPT

تحذيرات من تصيد اللصوص ضحاياهم عبر خرائط جوجل

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:42 pm, Jul 14, 2024
temperature icon 21°C
overcast clouds
Humidity 54 %
Pressure 1012 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:59 am
Sunset Sunset: 9:12 pm