ترند بريطانيا: كأس العالم يسيطر على تويتر

ترند بريطانيا: كأس العالم يسيطر على تويتر
ترند بريطانيا: كأس العالم يسيطر على تويتر

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بمباراة البرتغال وأوروغواي في بطولة كأس العالم التي سجل فيها لاعب الوسط البرتغالي برونو فيرنانديز هدفين ضَمِنا تأهل منتخب بلاده إلى دور الستة عشر، لتتحول المباراة إلى ترند بريطانيا بعد انتشار هاشتاغ (PORURU).

 

لكن السبب الأساسي للجلبة التي أحدثتها المباراة في وسائل التواصل الاجتماعي هو أن أحد المشجعين كان يركض على أرض الملعب حاملًا علم قوس قزح (رمز المثلية الجنسية)، ويرتدي قميصًا كُتِب عليه: “أنقذوا أوكرانيا”، إضافة إلى شعار يدعو إلى احترام المرأة الإيرانية، ما أثار جدلًا واسعًا بين مشجعي كرة القدم الذين انتقد بعضهم ذلك وأيده بعضهم الآخر.

 

ترند بريطانيا: رفع راية قوس القزح في المباراة التي جمعت الأوروغواي بالبرتغال 

رفع علم المثلية في مباراة البرتغال والأوروغواي يثير جدلًا واسعًا
رفع علم المثلية في مباراة البرتغال والأوروغواي يثير جدلًا واسعًا

وأيد بعض المشجعين ما فعله الناشط خلال مباراة كرة القدم، وأشادوا بما وصفوه بـ”الموقف البطولي” الذي أظهره الناشط تجاه العديد من القضايا الشائكة مؤخرًا، ويشمل ذلك الحرب الأوكرانية وحقوق المرأة في إيران.

 

رفع راية قوس القزح يشكل انتهاكًا للقوانين في قطر 

مباراة البرتغال والأوروغواي-كأس العالم في قطر 2022
مباراة البرتغال والأوروغواي-كأس العالم في قطر 2022

في حين أعرب العديد من مشجعي كرة القدم عن انزعاجهم من الدخول المفاجئ للناشط إلى أرض الملعب، ما أدى إلى إرباك جميع مَن في المدرج الذي يتسع لـ80 ألف مشجع، وقد ازداد الأمر سوءًا عندما رفع الناشط علم المثلية الجنسية، وهو أمر مخالف للتشريعات والقوانين القطرية، وكان اتحاد الفيفا لكرة القدم قد منع رفع شعارات مماثلة خلال بطولة كأس العالم الحالية.

وأشار المشجعون إلى أنه على الرغم من الشجاعة التي أظهرها الناشط، فإنه سيواجه تَبِعات فَعلته حيث إنه خالف القوانين، وعلَّق بعض الناشطين على تويتر بالقول: “ادعوا له بالرحمة!”.

في حين أعرب العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عن رفضهم لما فعله الناشط، وأشاروا إلى أن رفعه علم المثلية الجنسية يعكس عدم احترام الدولة المضيفة، ومخالفة أعراف المجتمع الإسلامي وتقاليده في قطر، وأن سلوكه يُعَد تجاوزًا للقانون القطري.

وقد دخل الناشط إلى ملعب كرة القدم وكان يركض حاملًا راية قوس قزح (رمز المثلية الجنسية)، ومقاطعًا المباراة التي جرت ليلة الإثنين بين البرتغال والأوروغواي، قبل أن يسجل برونو فرنانديز الهدف الأول للبرتغال.

 

واستمر في الركض على طول خط التماس الجانبي، قبل أن تتعامل معه قوات الأمن.

 

ونقل معظم شاشات التلفزة مشهد راية المثلية الجنسية التي ظهرت لأول مرة في بطولة كأس العالم في قطر، كما غطى المشهد معظم القنوات العالمية قبل أن تُلقي قوات الأمن القبض على الناشط.

بطولة كأس العالم 2022
بطولة كأس العالم 2022

وقد كُتِب على مقدمة قميصه عبارات منددة بالغزو الروسي لأوكرانيا، في حين كُتِبت عبارات أخرى على الجانب الخلفي من القميص تدعو إلى احترام حقوق المرأة في إيران، ورفع راية المثلية الجنسية متحديًا القوانين القطرية التي تمنع ذلك.

 

هذا ولم يُعرَف مصير الناشط بعد، وقد قال تييري دي باكر الناطق الإعلامي باسم الفيفا لوكالة أسوشيتد بريس: “لا أملك أدنى فكرة عما حصل للناشط”، ورفض منظمو البطولة في قطر التعليق على الأمر.

 

 

 

 


اقرأ أيضاً : 

ترند بريطانيا : فشل وزيرة الداخلية بتقديم طريقة قانونية للجوء يثير منصات التواصل

ترند بريطانيا: فوز المغرب على بلجيكا يشعل تويتر

ترند بريطانيا : ذاكر نايك في مونديال قطر!

الرابط المختصر هنا ⬇

تابعنا على التيلجرام

يرجى مسح هذا الكود على مجموعة التيلجرام التابعة لمنصة العرب في بريطانيا AUK أو الضغط هنا

آخر الأخبار