العرب في بريطانيا | بريطانيا تصدر عددًا قياسيًا من تأشيرات العمل لس...

1445 ربيع الأول 18 | 03 أكتوبر 2023

بريطانيا تصدر عددًا قياسيًا من تأشيرات العمل لسد نقص العمالة

بريطانيا تصدر عددًا قياسيًا من تأشيرات العمل لسد نقص العمالة
فريق التحرير August 26, 2023

كشفت أرقام رسمية أن بريطانيا منحت 321 ألف تأشيرة عمل للمهاجرين بين يونيو 2022 و 2023، في ظل حاجة أصحاب العمل لسد نقص العمالة، وذلك بزيادة قدرها 45% عن العام السابق.

وأظهرت بيانات وزارة الداخلية أن نظام الهجرة من بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الذي دخل حيز التنفيذ قبل عامين ونصف، لم يثنِ المملكة المتحدة عن الاستعانة بالعمالة الأجنبية، خصوصًا في قطاعات حساسة مثل الصحة والرعاية.

 

بريطانيا تصدر عددًا قياسيًا من تأشيرات العمل لسد نقص العمالة
نقص في العمالة في بريطانيا (Unsplash)

 

وشكلت تأشيرات “الصحة والرعاية”، التي يسهل منحها للأطباء والممرضين والعاملين في مجال الرعاية، نحو ثلث إجمالي التأشيرات الممنوحة، بواقع 121 ألف تأشيرة، وهو رقم يزيد ضعفًا ونصفًا عن العام السابق.

وجاءت معظم هذه التأشيرات من دول آسيوية، حيث تصدرت الهند ونيجيريا قائمة المستفيدين منها، في حين انخفض عدد التأشيرات الممنوحة للعمال من دول الاتحاد الأوروبي بشكل كبير.

 

المملكة المتحدة تستقطب 321 ألف عامل أجنبي في عام واحد لسد نقص العمالة

 

بريطانيا تصدر عددًا قياسيًا من تأشيرات العمل لسد نقص العمالة
عدد قياسي من تأشيرات العمل والدراسة (Unsplash)

 

ومع ازدياد أعداد المهاجرين، تواجه حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك ضغوطًا سياسية لإظهار قدرتها على السيطرة على حدود بريطانيا، بعد أن كان هذا أحد شعارات حزب المحافظين في حملته لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ومن بين العوامل التي ساهمت في زيادة الهجرة، زيادة عدد تأشيرات الطلاب الأجانب، التي بلغت نحو نصف مليون تأشيرة، ومعظمها من الهند والصين.

كما شهدت تأشيرات المعالين، أي أفراد الأسرة الذين يرافقون العمال والطلاب، ارتفاعًا كبيرًا، حيث تضاعفت إلى 372 ألف تأشيرة. منها 218 ألف منها لأسر العمال، و154 ألف لأسر الطلاب.

 

بريطانيا تصدر عددًا قياسيًا من تأشيرات العمل لسد نقص العمالة
تأشيرات العمل في بريطانيا (Unsplash)

 

وبذلك، بلغ عدد التأشيرات التي منحت للعمال والطلاب وأسرهم 1.2 مليون تأشيرة في العام الماضي، مقارنة ب820 ألف تأشيرة في العام الذي سبقه.

وتسعى وزارة الداخلية إلى خفض هذه الأرقام، من خلال وضع قيود على إمكانية إحضار أسر الطلاب الدوليين إلى بريطانيا، إلا إذا كانوا في برامج دراسات عليا تصنف أنها برامج بحثية.

وانتقدت مجموعة “Migration Watch UK”، التي تدافع عن خفض الهجرة، هذه الأرقام، ووصفتها بـ”المدمرة”، وقالت إنها تظهر “فشل الحكومة في السيطرة على الهجرة”.

وأضافت المجموعة: “لا شك أن المواطنين سيحاسبون هذه الحكومة على هذا الأداء المؤسف في الانتخابات المقبلة”.

 


 

اقرأ أيضًا

نائب رئيس حزب المحافظين يعترف بإخفاق سياسة الهجرة في بريطانيا

ازدياد الأعداد القياسية للبريطانيين الذين يفكرون بالهجرة إلى أستراليا

تقرير : محامو هجرة في بريطانيا يتلاعبون بالنظام للحصول على أموال طائلة