العرب في بريطانيا | انطلاق مهرجان مخرجات للأفلام العربية في لندن

1446 محرم 7 | 14 يوليو 2024

انطلاق مهرجان مخرجات للأفلام العربية في لندن

مهرجات مخرجات..حضور ملفت للنساء في السينما العربية
فريق التحرير May 5, 2023

تستضيف سينما جاردن مهرجان “مخرجات” للأفلام العربية في لندن، وستُعرَض خلال المهرجان أفلام تعود لمُخرِجات من جميع أنحاء الوطن العربي ابتداء من اليوم 5 أيار/مايو حتى يوم الأحد 14 أيار/مايو.

ويعرض المهرجان أفلامًا متنوعة بين الدراما والسينما الوثائقية والسينما التجريبية، ويقدم صورة واضحة عن حياة النساء العربيات وتجارِبهن.

أبرز الأفلام في مهرجان مخرجات السينمائي في لندن

ومن ضمن الأفلام التي عُرِضت في سينما جاردن: فيلم “تحت أشجار التين” للمُخرِجة أريج سهيري، ويحكي الفيلم قصة مجموعة من النساء اللاتي يجتمعن تحت ظل أشجار التين لتبادل القصص والذكريات، ويناقش الفيلم موضوعات عدة مثل: الذاكرة والهُوِية والأنوثة، ويقدم منظورًا خاصًّا عن حياة المرأة العربية.

ويُعَد فيلم تحت أشجار التين نموذجًا عن القصص العميقة والمتنوعة التي تصورها المُخرجات العربيات، وسيُعرَض خلال المهرجان فيلم “واجب”، وهو فيلم كوميدي يصور المغامرة التي يمر بها أبٌ وابنه اثناء توزيعهما أكثر من 300 دعوة زفاف.

وسيُعرَض خلال المهرجان فيلم كفرناحوم للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، الذي يصور قصة صبي اسمه زين يحاول مقاضاة والديه؛ بسبب الظروف المعيشية البائسة، حيث يلقي اللوم على والديه بعد أن نشأ في أحد أحياء بيروت الفقيرة.

ويعرض المهرجان السينمائي هذه الأفلام للإشادة بقوة وصمود الروح الإنسانية، وهي صرخة للتذكير بالمنسيين والمهمشين لمنحهم الأمل مجددًا.

مُخرِجات عربيات

مهرجان مخرجات المخرجات العربيات بجمهور السينما في لندن (آنسبلاش)
مهرجان مخرجات المخرجات العربيات بجمهور السينما في لندن (آنسبلاش)

شهدت صناعة الأفلام خلال السنوات الأخيرة حضورًا متزايدًا للعنصر النسائي، وعلى الرغم من تنامي دور النساء في السينما، فلا يزال هناك كثير من العقبات التي تواجه النساء عند إيصال أصواتهن، حيث تواجه المُخرِجات في العالم العربي التهميش، لذلك ينطلق مهرجان مخرجات بوصفه مبادرة لتغيير الواقع.

ويسلط “مُخرِجات” الضوء على أعمال المُخرِجات العربيات، ويوفر المساحة المطلوبة للمُخرِجات من أجل عرض أعمالهن وإيصال أصواتهن، ولعل إحدى أفضل الطرق لفعل ذلك هو تنظيم المهرجانات السينمائية، وعرض الأفلام التي تنتجها مُخرِجات عربيات حصرًا.

حضور نسائي متزايد في السينما العربية

إن مبادرة المهرجان تركز على الرؤية الفنية للمُخرِجات العربيات في مجال السينما، وتتحدى المعايير الذكورية السائدة في العالم العربي، والتي لطالما منعت النساء من إيصال أصواتهن، حيث توفر المبادرة منبرًا لمُخرِجات الأفلام من أجل مشاركة قصصهن ووجهات نظرهن حول العالم؛ لتغيير الصورة النمطية السائدة عن الهُوِية العربية، والمساعدة في فهم الثقافة والهُوِية العربية بشكل أفضل.

جدير بالذكر أن الأفلام المعروضة في مهرجان مخرجات لعام 2023 ليست مُناسِبة لجميع الأعمار، لذلك يرجى مراجعة موقع (Grand Cinema)؛ للحصول على معلومات إضافية عن التصينف العمري لكل فيلم، ولإلقاء النظرة على قصة كل فيلم.

 


اقرأ أيضاً : 

المئات يحتشدون في باربيكان لمشاهدة كورال الفنون والتراث العربي

حفل أكاديمية الفنون والتراث العربي بلندن 2023

بازار الفن والتراث العربي الرابع في لندن

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:06 pm, Jul 14, 2024
temperature icon 21°C
overcast clouds
Humidity 57 %
Pressure 1012 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 99%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:59 am
Sunset Sunset: 9:12 pm