العرب في بريطانيا | المنتدى الفلسطيني يحشد لمظاهرة يوم الأرض والتضا...

1445 شوال 3 | 12 أبريل 2024

المنتدى الفلسطيني يحشد لمظاهرة يوم الأرض والتضامن مع غزة السبت

IMG-20240329-WA0019
فريق التحرير March 29, 2024

يهيب المنتدى الفلسطيني في بريطانيا بالجماهير الغفيرة للمشاركة الفعّالة في مظاهرة يوم الأرض التي ستقام في قلب لندن، بمشاركة ألمع الشخصيات الفنية والثقافية.

إذ وجه المنتدى دعوة ملحة إلى كل من يكنّ الولاء لقضية فلسطين في بريطانيا ليكونوا جزءًا لا يتجزأ من هذا الحشد الكبير يوم السبت، الموافق 30 مارس لعام 2024، في وسط لندن، تزامنًا مع الذكرى العطرة ليوم الأرض.

تأتي هذه الدعوة في اللحظة التي ما زال فيها الاحتلال يرتكب بحق شعب غزة أبشع الجرائم الإبادية، دون أي استجابة لقرار مجلس الأمن الدولي بخصوص وقف إطلاق النار.

مظاهرة حاشدة في ذكرى يوم الأرض

وستكون المظاهرة الوطنية بمشاركة الصحفي الكندي الفلسطيني المعروف، منصور شومان، والفنان والمناضل البريطاني، خالد عبد الله، إلى جانب كوكبة من الأسماء البارزة في الحقلين الإعلامي والثقافي.

شومان، الذي سبق وألقى الضوء برواياته المؤلمة على معاناة الشعب الفلسطيني والحصار الخانق المفروض على غزة، قد غاب في أروقة غزة مطلع هذا العام، حيث ساور الجميع القلق من احتمال تعرضه للاختطاف أو القتل على يد القوات الإسرائيلية التي تستهدف الصحفيين، قبل أن عُثر عليه سالمًا.

أما عبد الله، الذي أبدع في تجسيد شخصية دودي الفايد في “The Crown” وأمير في “The Kite Runner”، فكان من المؤسسين الأوائل لتجمع المصرّين في القاهرة، هذه المجموعة من الفنانين الثوريين والناشطين التي عملت على دعم الإعلام الشعبي في مصر بعد سقوط حسني مبارك، وقد كان صوتًا صارخًا في دعمه للتهم الموجهة ضد إسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية في جنوب أفريقيا.

المنتدى الفلسطيني يحشد لمظاهرة يوم الأرض والتضامن مع غزة السبت

كذلك، ستزين الحشد في ميدان ترافالغار مشاركات الفنان والكاتب والكوميديان الستاند أب، أليكسي سايل، والمغني الرئيسي لفرقة Enter Shikari، رو رينولدز، والمغني وكاتب الأغاني، أوسكار جيروم، إلى جانب المغني الفولكلوري، أليكسي مردوخ.

مسيرة ومهرجان يوم السبت، الذي يجمع أنصاره في ميدان راسل (Russell Square) عند الظهيرة، يعد المظاهرة الحادي عشر المؤيد لفلسطين منذ 7 أكتوبر 2023. هذه المظاهرات والتجمعات التي شهدت زخمًا متزايدًا على مدار الأشهر الستة الماضية، جاءت ردًا على تصاعد الفظائع التي ارتكبتها إسرائيل والتي أودت بحياة أكثر من 32 ألف فلسطيني، من بينهم 12 ألف طفل، وإصابة حوالي 100 ألف آخرين، وتدمير البنية التحتية في غزة، في عمل يعد إبادة جماعية بكل ما يحمل المصطلح من معنى.

المنتدى الفلسطيني يحشد لمظاهرة يوم الأرض والتضامن مع غزة السبت

كما يأتي هذا السبت ليوافق الذكرى الثامنة والأربعين ليوم الأرض الفلسطيني، يوم يلقى فيه الضوء على جرائم إسرائيل في سرقة الأراضي الفلسطينية ومساعيها المتواصلة لتوسيع رقعة المستوطنات في الضفة الغربية.

وبصدد ذلك قال عدنان حميدان، نائب رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا: “بينما نتجمع اليوم لإحياء ذكرى يوم الأرض الفلسطيني، ونقف بصلابة إلى جانب شعبنا الذي يذوق غصص الاعتداءات الإسرائيلية المريرة، دون أدنى اعتبار لحرمة الشهر الفضيل من رمضان، ويستهدف في صميمه وهو صائم وجائع ومنهك من كل تلك المآسي التي يكابدها، يستوجب علينا أن نستفيق لحقيقة الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي المستمر”.

وأضاف قائلا: “لا يمكن لنا تجاهل الويلات التي ألمت بشعبنا الأعزل، والتي خلفت وراءها آلاف الشهداء وأنقاض البنية التحتية الحيوية. مظاهرة يوم السبت في لندن تشكل منعطفًا حاسمًا لتعلو أصواتنا مجتمعة ضد الظلم، مطالبين بمحاسبة هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان. معاً، نجدد التأكيد على التزامنا بالعدالة، والحرية، وحق شعبنا في العيش بكرامة على ترابه الطهور”.

في هذه اللحظات التي تتزايد فيها العزلة الدولية لإسرائيل، ويتصاعد فيها الاستنكار العالمي لإبادتها المتواصلة، يتعهد منظمو المظاهرة بمواصلة هذا النضال الشعبي الحاشد، دون هوادة أو تراجع، حتى تتحقق وقفة إطلاق النار الدائمة وتنال فلسطين حريتها واستقلالها.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.