العرب في بريطانيا | دراسة: كوب من الشاي أو القهوة يوميًّا يمكن أن ي...

1446 محرم 7 | 14 يوليو 2024

دراسة: كوب من الشاي أو القهوة يوميًّا يمكن أن يعزز قوتك الجسدية في سن الشيخوخة

75AABB82-B2E6-4F4A-AB07-76EE5F9F4C78
فريق التحرير October 23, 2023

كشفت دراسة علمية جديدة أن شرب الشاي والقهوة بانتظام يساعد بالحفاظ على الصحة والنشاط في سن الشيخوخة. وأوضحت الدراسة أن مادة الكافيين في هذه المشروبات تعزز من القوة الجسدية وتحسن وظائف العضلات والجهاز العصبي.

وأجرى الباحثون من جامعة سنغافورة الوطنية تجربتهم على 12,000 شخص، تتراوح أعمارهم بين 45 و 74 عامًا، خلال فترة متابعة استمرت 20 عامًا.

كيف يساهم شرب الشاي بتقليل خطر الإصابة بالسكري وسن الشيخوخة
فوائد الشاي (Unsplash)

وقال البروفيسور كوه وون بوي (Koh Woon Puay)، من كلية يونج لو لين للطب بالجامعة: “القهوة والشاي من المشروبات الأساسية في العديد من المجتمعات حول العالم، بما في ذلك سنغافورة. وتظهر دراساتنا أن شرب هذه المشروبات في منتصف العمر يساعد على انخفاض احتمال الإصابة بالضعف الجسدي في أواخر العمر”.

” ومع ذلك، ما زالت هنالك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد نتائج ارتباط الكافيين بالقوة الجسدية. ” وأجريت مقابلات مع المشاركين لأول مرة في منتصف العمر، بمتوسط عمر 53 عامًا، حيث سُئِلوا عن عاداتهم في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والأطعمة مثل الشوكولاتة من حيث الكمية والتكرار.

كيف يساهم شرب الشاي بتقليل خطر الإصابة بالسكري وسن الشيخوخة
تأثير الشاي على مستويات السكر (Unsplash)

وخلال الدراسة، راقب الباحثون كمية المشروبات ونوعيتها التي يتناولها المشاركون يوميًا، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة.

كما قيّم الباحثون مستوى الضعف الجسدي لدى المشاركين بناءً على أربعة مؤشرات؛ وهي فقدان الوزن والنشاط والسرعة في الحركة وضعف وظائف العضلات.

وتبين من نتائج الدراسة أن احتمال إصابة المشاركين الذين يشربون أربعة أكواب من القهوة يوميًا بالضعف الجسدي في سن الشيخوخة أقل من أولئك الذين لا يشربون القهوة بانتظام. إضافة لذلك، كانت القوة الجسدية للمشاركين الذين يشربون الشاي الأحمر أو الأخضر يوميًا أفضل من أولئك الذين لا يشربون الشاي بتاتًا.

أطعمة ومشروبات
الشاي والقهوة (Pixabay)

وفي ذلك السياق، خلصت الدراسة التي نُشرت في مجلة جمعية الأطباء الأمريكية ( the Journal of the American Medical Directors Association)، إلى أن تناول كميات أكبر من الكافيين قد يعزز القوة الجسدية، بغض النظر عن مصدر الكافيين.

وأظهرت أبحاث أخرى أجريت على فئران أن الكافيين يزيد من تكاثر الخلايا العضلية ويحسن من الكتلة العضلية.

وبالإضافة إلى الكافيين، تحتوي القهوة والشاي أيضًا على مادة البوليفينول النشطة بيولوجيًا، والتي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

———————

 

اقرأ أيضًا

كيف يساهم شرب الشاي بتقليل خطر الإصابة بالسكري

دراسة: البريطانيون يشربون 10 ملايين كوب من الشاي يوميًا

ماذا يحدث لجسمك إذا شربت القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة؟ وما البدائل الصحية؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:42 pm, Jul 14, 2024
temperature icon 21°C
few clouds
Humidity 55 %
Pressure 1011 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:59 am
Sunset Sunset: 9:12 pm