العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - الدراسة الجامعية في بريطاني...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

الدراسة الجامعية في بريطانيا: تكاليف المعيشة، طرق التقديم، السكن الطلابي

حكومة بريطانيا تعلن تثبيت رسوم الدراسة الجامعية لعامين على الأقل
محمد علي June 5, 2024

استقبلت الجامعات البريطانية أكثر من 679.970 طالب من مختلف أنحاء العالم في عام 2023، حيث ازداد عدد الطلاب الدوليين ممن جاؤوا لدراسة البكالوريوس بنسبة 2.4 في المئة مقارنةً بعددهم عام 2020.

وشهد القطاع الجامعي في بريطانيا زيادةً بنسبة 80.5 في المئة في عدد الطلاب الدوليين ممن يكملون الدراسات العليا في بريطانيا خلال الفترة الممتدة بين 2017، و2022.

وفي هذا المقال نقدم المعلومات التي يحتاجها الطلبة الأجانب لحساب تكاليف المعيشة في بريطانيا، وأنواع السكن الطلاب بالإضافة إلى التعرف على آلية التقديم على الجامعات وتحصيل القبول الجامعة.

ما متوسط تكاليف معيشة الطلاب الأجانب في بريطانيا؟

تكاليف الدراسة الجامعية في بريطانيا
تكاليف الدراسة الجامعية في بريطانيا

رغم تعدد ميزات الدراسة في بريطانيا، إلا أن تكاليفها قد تكون عائقا للبعض. وتختلف تكاليف المعيشة بالنسبة للطلاب في بريطانيا تبعًا لعدة عوامل من بينها عنوان الإقامة (المدينة)، ونوعية الإقامة (سكن مشترك، أو السكن مع عائلة، أو استئجار منزل خاص)، بالإضافة إلى نمط حياة كل طالب ومصاريفه الشخصية.

وبشكل عام تتراوح تكاليف المعيشة للطلاب الأجانب في بريطانيا بين 20.000 و 40.000 باوند سنويًا، ويتوقف ذلك على نوعية الإقامة ومستوى المعيشة واسم الجامعة التي التحق الطالب بصفوفها.

ومن بين المصارف الرئيسية التي يجب أخذها في الحسبان:

1- السكن الطلابي وتكلفة الإقامة:

– غرفة ضمن السكن الجامعي

تعتبر رسوم السكن من بين أعلى التكاليف التي يدفعها الطلاب الأجانب في بريطانيا بعد قسط الجامعة، وتختلف هذه التكاليف تبعًا لنوعية السكن، حيث توفر بعض الجامعات إمكانية الإقامة في السكن الجامعي، (غرف مشتركة)، وقد يكون هذا النوع من السكن ضمن الحرم الجامعي أو خارجه، وتنخفض رسوم السكن الجامعي كل ما كان بعيدًا عن الحرم الجامعي، لكن في هذه الحالة يدفع الطالب رسوم المواصلات.

وتتراوح الرسوم الأسبوعية للسكن الجامعي في بريطانيا بين 150 و 300 باوند ويمكن أن تكون الرسوم أعلى من ذلك في حال كانت الخدمة ضمن السكن غير ذاتية.

– استئجار غرفة ضمن منزل مشترك

ويفضل العديد من الطلاب الدوليين استئجار غرفة ضمن منزل للإقامة في بريطانيا أثناء الدراسة، ويؤمن هذا النوع من السكن استقلالية أكبر من الإقامة في غرف السكن الجامعي، ويختلف سعر الإيجارات تبعًا لموقع الشقة، وعادةً ما تتوفر عروض استئجار الغرف الخاصة عن طريق الوكالات العقارية أو أصحاب العقارات.

تتراوح رسوم الغرف المستأجرة ضمن منزل مشترك من 80 إلى 200 باوند في الأسبوع، ويتوقف ذلك على موقع الشقة والخدمات المتوفرة فيها، وقد يكون السعر في لندن أعلى بكثير من الرقم الموضح.

– استئجار شقة صغيرة (استوديو)

يتألف الاستديو من غرفة معيشة ومطبخ صغير وحمام خاص، ويشيع استئجاره من قبل طلاب الدراسات العليا في بريطانيا ممن يفضلون العيش بمفردهم.

تتراوح رسوم استئجار الاستديو في بريطانيا بين 200 و 350 باوند في الأسبوع ويختلف السعر تبعًا للموقع والخدمات المتوفرة.

– السكن مع عائلة

أما الخيار الرابع للطلاب الأجانب في بريطانيا هو السكن مع عائلة ويعتبر الخيار الأكثر استقرارًا، حيث يدفع الطالب رسوم إيجار الغرفة ونفقات الطعام للعائلة التي يقيم معها.

تتراوح رسوم السكن مع الأسرة بين 100 و 250 باوند في الأسبوع.

– الفواتير

يدفع الطلاب المقيمين خارج السكن الجامعي فواتير الكهرباء والمياه والإنترنت والهاتف إلى جانب المصروف الشخصي للطلاب.

2- تكلفة الطعام:

يلجأ العديد من الطلاب في بريطانيا لطهي الطعام في المنزل بدلًا من شراء الوجبات الجاهزة لارتفاع ثمنها، كما يستفيد الطلاب من الخصومات التي تقدمها المطاعم على وجبات الغداء، هذا وينفق الطلاب الأجانب على الطعام ما يتراوح بين 150 و 300 باوند.

3- تكاليف النقل:

توفر العديد من الجامعات في بريطانيا تذاكر منخفضة الثمن أو مجانية للطلاب، وتتراوح رسوم النقل التي يدفعها الطلاب الأجانب في بريطانيا شهريًا بين 50 و 150 باوند أو أكثر.

4- الرعاية الصحية:

يدفع الطلاب الأجانب رسوم التأمين الصحي لتغطية نفقاتهم الطبية أثناء الدراسة في بريطانيا، وتختلف تكلفة التأمين الصحي الخاص بالطلاب الأجانب تبعًا للخدمات التي يغطيها التأمين، وتصل الرسوم السنوية للتأمين الصحي إلى 470 باوند سنويًا، و 235 باوند للطلاب الحاصلين على تأشيرة دراسية تستمر ستة أشهر.

4- المقررات الدراسية ولوازم الدراسة:

تختلف أسعار المقررات والكتب الدراسية بين جامعة وأخرى في بريطانيا، بناءً على الاختصاص الجامعي، وعادةً ما يخصص الطلاب الأجانب مئات الباوندات سنويًا لشراء المقررات الجامعية.

5- رسوم التأشيرة والهجرة:

يدفع الطلاب الأجانب رسوم تأشيرة الدراسة من المستوى الرابع، وتبلغ رسوم هذه التأشيرة حوالي 490 باوند. إليكم دليل الحصول على تأشيرة الدراسة في بريطانيا.

6- العمل بدوام جزئي:

يسمح القانون البريطاني للطلاب بالعمل بدوام جزئي لمساعدتهم في تغطية أقساط الدراسة والإقامة، وقد يتلقى الطلاب الأجانب الدعم من بعض المنظمات والمؤسسات الخيرية المتخصصة بدعم الطلاب.

كيف أحصل على قبول جامعي في بريطانيا ؟

الدراسة في جامعات بريطانيا
الدراسة في جامعات بريطانيا (Unsplash)

يتبع الطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في بريطانيا مجموعة من الخطوات المتسلسلة للحصول على قبول جامعي من إحدى الجامعات.

وإليكم الخطوات المطلوبة للتسجيل على الجامعات في بريطانيا :

1- إيجاد الجامعة المطلوبة وتحديد الاختصاص المناسب

وخلال عملية البحث عن الجامعة يأخذ الطالب عدة نقاط في عين الاعتبار من بينها اهتمامته، ومستقبله المهني وسعر الفصل وسمعة الجامعة في الاختصاص المطلوب ونقاط قوتها.

اختيار الجامعة : يفضل مراجعة قوائم وتصنيفات الجامعات في بريطانيا والاطلاع على جودة المرافق التي توفرها الجامعة إلى جانب موقعها ومدى رضا الطلاب الأجانب عن أدائها.

2- التحقق من متطلبات التسجيل في الجامعة :

تختلف المتطلبات الأكاديمية تبعًا للاختصاص والجامعة، ولا بد من استيفاء معايير أكاديمية والحصول على مؤهلات معينة (معدل مرتفع) من أجل تأمين القبول الجامعي.

شهادة إتقان اللغة الإنجليزية: يجب على الطلاب الأجانب (اللذين لا تعتبر الإنجليزية لغتهم الأم) إثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية وذلك عبر اجتياز اختبارات عالمية معيارية للغة الإنجليزية أبرزها اختبارات : اختبار (IELTS)، و (TOEFL)، و (PTE Academic).

المتطلبات الخاصة بكل بلد:

قد تفرض بعض الجامعات شروطًا أكاديمية معينة للقبول، وذلك بناءً على النظام التعليمي للبلد الذي درس فيه الطالب.

3- تجهيز الطلب قبل تقديمه:

بالنسبة للراغبين بالدراسة في الصفوف الجامعية فيمكنهم التقديم على خمس صفوف دراسية مختلفة ضمن جامعة واحدة أو عدة جامعات وذلك عن طريق موقع (UCAS) الخاص بالصفوف الجامعية المتاحة في جامعات بريطانيا.

التقديم بشكل مباشر: بالنسبة للطلاب الراغبين بإكمال الدراسات العليا في جامعات بريطانيا فيمكنهم تقديم الطلب إلى الجامعة بشكل مباشر عبر موقعها الإلكتروني، وقد تتوفر بعض الصفوف الدراسية المتاحة لطلاب الدراسات العليا عبر موقع (UCAS) أيضًا.

المستندات المطلوبة للتسجيل:

الأوراق المطلوبة للتسجيل على الجامعات في بريطانيا
الأوراق المطلوبة للتسجيل على الجامعات في بريطانيا (Pixabay)

يحتاج الطالب إلى تقديم نسخة من شهاداته الدراسية وكشف العلامات، بالإضافة رسالة الحافز (Personal Statements)، ورسائل التوصية مع عناوين المرسلين وبريدهم الإلكتروني (جهة العمل، المدرسة، الجامعة) وهو يطلق عليه ال (reference letters)، إلى جانب شهادة توضح إتقان اللغة الإنجليزية كما هو موضح أعلاه، وقد يطلب من الطلاب الراغبين بدراسة بعض المجالات مثل الفن والتصميم تقديم معرض صور للأعمال التي نفذوها أو ما يطلق عليه (Portofolio).

ملاحظات هامة:

-بالنسبة لرسالة الدافع يجب أن تكون واضحةً وأن يشرح فيها الطالب أسباب التحاقه بالصف الجامعي الذي اختاره، ويوضح عبره ما يتمتع به من خبرات أو مهارات مرتبطة باختصاصه.

يفضل أن تكون رسالة الدافع بسيطة وواضحة وتحمل الطابع الشخصي لكاتبها، الذي يجب أن يشرح خلفيته الأكاديمية ضمن الرسالة.

-بالنسبة لرسائل التوصية، يجب على الطالب أن يرسل للجامعة رسائل توصية من مرجع أكاديمي واحد أو مرجعين، حيث تكتب هذه الرسالة من قبل شخص مطلع بشكل وثيق على السجل الأكاديمي للطالب (الأستاذ الجامعي، المعلم)

4- إرسال طلب التقديم

إن الموعد النهائي لتسجيل الاختصاصات الجامعية المرغوبة على موقع UCAS هو 15 كانون الثاني/ يناير، بالنسبة للصفوف الجامعية التي تبدأ في أيلول/ سبتمبر.

أما بالنسبة للطلاب الراغبين بدراسة الطب وطب الأسنان أو الراغبين بالدراسة في جامعات مرموقة مثل أكسفورد وكامبريدج فإن الموعد النهائي للتقديم هو 15 تشرين الأول/ أكتوبر من العام الذي يسبق بدء الصفوف الدراسية المرغوبة.

-وفي حالة الطلاب الذين يسجلون بشكل مباشر عبر الجامعات للا بد من مراجعة موقع الجامعة للاطلاع على كافة التفاصيل.

5- دفع رسوم تقديم الطلب

يفرض موقع (UCAS) رسومًا مالية على الطلبات المقدمة للدراسة في جاماعات بريطانيا، وقد تزداد الرسوم بالنسبة للطلاب الذين يتقدمون بطلب دراسي لأكثر من جامعة.

رسوم التقديم المباشر: تختلف باختلاف الجامعة

6- إجراء المقابلة :

قد تطلب بعض الجامعات إجراء مقابلة مع الطلاب المتقدمين لدراسة اختصاص معينة في جامعات بريطانيا، ويمكن أن تكون المقابلة شخصية أو عبر الإنترنت أو عبر الهاتف.

7- الرد على طلب التقديم

إذا وافقت الجامعة على ملف الطالب فسيتلقى قبولًا للدراسة في صفوفها وقد يكون القبول مشروط (يطلب من الطالب تحقيق درجات في اختبارات معيايرية معينة قبل البدء بالدراسة)، أو قد يكون القبول غير مشروط (يكون الطالب قد استوفى جميع الشروط)

التقدم بطلب التأشيرة: يجب على الطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في بريطانيا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الطالب، وذلك بعد تأمين القبول الجامعي، ولا بد من استيفاء جميع طلبات التأشيرة التي حددتها إدارة الهجرة في بريطانيا.

8- ترتيب الإقامة

بمجرد الحصول على قبول جامعي، يمكن البدء بترتيبات السكن والإقامة إما عن طريق التواصل مع الجامعة، أو مع المكاتب المتخصصة بتأمين السكن، ويفضل الانتهاء من ترتيبات الإقامة خلال الفترة التي تسبق بدء الفصل الدراسي.

 


اقرأ أيضاً:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
4:45 am, Jun 18, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1014 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 3 mph
Clouds Clouds: 93%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm