العرب في بريطانيا | الحكومة البريطانية تصرّح بشأن تحرّي الهلال و ال...

1446 محرم 7 | 14 يوليو 2024

الحكومة البريطانية تصرّح بشأن تحرّي الهلال و الأوروبي للإفتاء يعلّق

الحكومة البريطانية تصرّح بشأن تحرّي الهلال و الأوروبي للإفتاء يعلّق
فريق التحرير April 13, 2023

انشغل المهتمون من مسلمي بريطانيا في الأيام الأخيرة ببيان لافت على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية يتحدث بالتفصيل عن حسابات رؤية الهلال وكل التفاصيل المرتبطة بذلك؛ حيث خلص البيان إلى عدم قدرة أي بلد في العالم على رؤية الهلال بالعين المجردة مساء الخميس، وعليه فيمكن ألا يعلن عن عيد الفطر يوم الجمعة 21 إبريل 2023 ويكون العيد السبت 22 إبريل 2023، وهذا ظاهريا خلاف ما جاء في بيان المجلس الأوروبي للإفتاء الذي يجزم بأن عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21 إبريل.

فما الحكاية وما العمل مع ذلك؟

حاولنا هنا تلخيص المسألة لكم بإيجاز وتم تقسيم المواد التالية إلى الآتي:

خلاصة ما قاله موقع الحكومة البريطانية بشأن هلال شوال.

خلاصة ما قاله بيان المجلس الأوروبي للإفتاء بشأن هلال شوال.

الجمع بين القولين في نقاط محددة

تعليق الشيخ حسين حلاوة أمين عام المجلس الأوربي للإفتاء بشأن ذلك

الخلاصة

تحري الهلال لإثبات عيد الفطر 2023 حسب موقع حكومة بريطانيا الرسمي

الحكومة البريطانية تصرّح بشأن تحرّي الهلال و الأوروبي للإفتاء يعلّق

ستقع لحظة ظهور القمر الجديد يوم الخميس 20 أبريل 2023 الساعة 04:13 بالتوقيت العالمي أو 05:13 بتوقيت جرينتش. ويمكن رؤية القمر حينها باستخدام التلسكوبات التقليدية الصغيرة ومتوسطة الحجم من بعض مناطق كندا الواقعة في أقصى الشمال الشرقي، وتاأجزاء الشمالية من أمريكا الجنوبية. قد تكون هناك حاجة إلى أدوات مساعدة بصرية للعثور على الهلال في نفس اليوم من منطقة جنوب البحر الكاريبي، والمناطق الشمالية الشرقية من أمريكا الشمالية والمناطق الشمالية الغربية من أمريكا الجنوبية وجنوب بولينيزيا.

وفي نفس اليوم، يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة في ظل ظروف ممتازة من مناطق شمال البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى والمناطق الجنوبية والغربية من أمريكا الشمالية. كما يمكن رؤية الهلال بسهولة من شمال بولينيزيا بما في ذلك جزر هاواي.

في يوم الجمعة الحادي والعشرين من نيسان (أبريل)، من المتوقع أن تكون الغالبية العظمى من الكرة الأرضية قادرة على رؤية الهلال بسهولة مع استثناء أو اثنين في نصف الكرة الجنوبي. من المرجح أن تكون المشاهدات بالعين المجردة على مستوى العالم تقريبًا ممكنة يوم الجمعة 21 أبريل والسبت 22 أبريل والأحد 23 أبريل. وترد أوصاف أكثر تفصيلا أدناه.

بالنسبة للمتحرّين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمملكة المتحدة، من المفترض أن تكون رؤية الهلال سهلة بالعين المجردة يوم الجمعة 21 أبريل والسبت 22 أبريل والأحد 23 أبريل.

وفي ظل ظروف جوية ممتازة، يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة من منطقة شمال البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى والأجزاء الجنوبية والغربية من أمريكا الشمالية. كما يمكن رؤيته بسهولة من شمال بولينيزيا بما في ذلك جزر هاواي وبعض جزر ألوشيان.

من المستبعد المقدرة على رؤية الهلال بالعين المجردة مساء الخميس 20 إبريل من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمملكة المتحدة على وجه الخصوص، ولكنها ممكنة بطبيعة الحال مساء يوم الجمعة 21 إبريل.

إمكانية رؤية هلال العيد 2023 حسب بيان المجلس الأوروبي للإفتاء

الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك 2023

وفق الحسابات الفلكية الدقيقة لهلال شهر شوال لعام 1444هـ سيكون الاقتران على الساعة 04:13 حسب التوقيت العالمي من يوم الخميس (20) إبريل/نيسان 2023م الموافق 29 رمضان 1444هـ أي ما يوافق الساعة 07:13 حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة.

وعليه، يمكن رؤيته يوم الخميس (20) إبريل / نيسان بالعين المجردة في أمريكا الشمالية والجزء الشمالي والأوسط من أمريكا الجنوبية في حالة صفاء الغلاف الجوي وباستخدام التليسكوب، وفي غرب كل من إفريقيا وأوروبا بالتليسكوب وأجهزة الرصد.

الجمع بين بيانيّ المجلس الأوروبي والحكومة البريطانية

لا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة في مناطق الشرق الأوسط مساء الخميس 20 إبريل.

الهلال موجود، ولكن نحتاج أجهزة رصد حديثة لرؤيته في غرب إفريقيا وأوروبا وعدد من دول العالم.

الرؤية بالتلسكوب دون العين المجردة تسمى عند الفقهاء ” رؤية حكما ” وهي معتبرة عند من يتعاملون بالحسابات الفلكية لإثبات مطالع الأهلة وفق قرار أكبر مؤتمر علمي إسلامي بهذا الصدد -في اسطنبول 2016 –

تعليق الشيخ حسين حلاوة – أمين عام المجلس الأوربي للإفتاء بشأن بيان الحكومة البريطانية

حسين حلاوة: توحد مسلمي بريطانيا خلف مساجدهم في رمضان مقدم على أي أمر آخر

يتوقع الشيخ حسين حلاوة أن يكون إثبات الهلال جدليا هذا العيد نظرا للاعتبارات أعلاه ولكن يدعو لتفعيل ما صدر عن المؤتمرات الاسلامية بهذا الصدد والأخذ بالرؤية حكما ولو لم تثبت بالعين المجردة.

وقد توجهنا بالسؤال للشيخ حسين حلاوة: ما تعليقكم على البيان الصادر عن الحكومة البريطانية بخصوص تصريح الفلكيين في الحكومةالبريطانية بعدم إمكان تولد الهلال؟ فأجاب

الشيخ حسين حلاوة: لقد قرأت البيان وهو لا يختلف عما أصدرناه، هو إنما يتكلم عن الرؤية البصريةأي أن تقف وترى الهلال بنفسك وتعاينه، وهذا لا يقول به أحد الآن. ونحن عندما نعتمد الحساب نقول إن الحساب قطعي فهو يخبرنا بأن الهلال يولد في الساعة الفلانية وأننا نستطيع رؤيته لأنه موجود في السماء. على سبيل المثال: في سماء الأردن والقاهرة وجدة، وهكذا نحن نقول يبقى الهلال.

وإذا كان أحد يمتلك أحد المراصد الحديثة فإنه يستطيع أن يراه، وهناكعلى حسب علمينوع من الكاميرات اسمها ic أو ما شابه ذلك، فهذه الكاميرا تستطيع أن ترقب الهلال وأن تراه، أما ما يقوله تقرير الحكومة البريطانية فإنه معني برؤية الهلال، ولذا فقد قال: قد يُرى الهلال يوم الجمعة وقد يُرى في يوم السبت أكثر، وهذا أمر طبيعي. لكننا نقول بوجود الهلال بعد غروب الشمس ومكوثه مدة من الزمن وإمكانية الإنسان الراصد أن يراه في عدة مدن ذكرناها آنفًا، ومراصد الهلال الحسابية أعلنت هذا في مصر والأردن. وكذلك فلكييون سعوديون أعلنوا ذلك، وغيرهم أعلن أن الحساب الفلكي يقول إن الهلال يوجد في السماء. يعني على سبيل المثال: في سماء الأردن يوجد بعد الغروب بـ 32 دقيقة، وفي سماء القاهرة أكثر من ذلك وفي محافظات مصر يعني، ومن ثَمّ فالتقرير الذي أصدره المرصد المصري رصد وجوده في عدة محافظات وعدد الدقائق التي يبقى فيها مع إمكان رؤيته، لا أكثر ولا أقل. وموقع الحكومة البريطانية يتفق معنا في ولادة الهلال ويتفق معنا في إمكان الرؤية بالرصد، وهذا ما قلناه.

ومن بعد أعلنت التأكيد على فضيلة الشيخ حلاوة: إذن لا مجال لرؤية الهلال بالعين المجردة، وإنما رؤية الهلال تحتاج إلى مراصد فلكية حديثة حتى تتاح رؤيته، ولذلك قد يقع إشكال وتقول بعض الدول إننا لم نرَ الهلال، وتقول دول أخرى رأيناه، فما رأيكم؟

الخلاصة

متى موعد عيد الفطر 2023 في بريطانيا؟

نذكر أن كبرى مساجد بريطانيا تنتظر عادة ما تعلنه السعودية مساء الخميس ثم تصدر بيانها، وكذلك الأمر بالنسبة للمساجد الشيعية التي تنتظر ما تقوله مرجعياتها.

وعليه إذا أعلنت السعودية العيد يوم الجمعة 21 إبريل فهذا يعني عمليا أنها تحولت كليا للحسابات الفلكية وصارت تأخذ بالرؤية حكما دون اشتراطها بالعين المجردة كما كان يعرف عنها ذلك في السابق.

ونحن بدورنا لا نملك سوى انتظار يوم الخميس وسماع ما سيصدر عنهم.

 


اقرأ أيضًا:
احتفالية كبيرة في عيد الفطر 2023 السبت 22 إبريل غرب لندن
محلات سوبرماركت عربية في بريطانيا للتسوق قبيل عيد الفطر 2023
قائمة الإفطارات الجماعية في برمنغهام في العشر الأواخر من رمضان 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:33 pm, Jul 14, 2024
temperature icon 21°C
few clouds
Humidity 56 %
Pressure 1011 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:59 am
Sunset Sunset: 9:12 pm