العرب في بريطانيا | ماذا يُقصد بالتصويت التكتيكي في الانتخابات البر...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

ماذا يُقصد بالتصويت التكتيكي في الانتخابات البريطانية ومتى يُستخدم؟

الانتخابات البريطانية
اية محمد June 18, 2024

في ظل نظام الانتخابات البريطاني الذي يعتمد على نظام الأغلبية، يبرز التصويت التكتيكي بوصفه استراتيجية فعّالة، يتبناها الناخبون لتحقيق أهدافهم السياسية بطريقة استراتيجية. ويعمل هذا النهج على توجيه الأصوات نحو المرشحين الأقوى ضد الحزب الحاكم أو الحزب الرئيس في منطقتهم، بغية تحقيق تغييرات في توزيع المقاعد في البرلمان.

ماذا يُقصد بالتصويت التكتيكي في الانتخابات البريطانية؟

ماذا يُقصد بالتصويت التكتيكي في الانتخابات البريطانية ومتى يُستخدم؟
تصويت (أنسبلاش)

التصويت التكتيكي هو استراتيجية يستخدمها الناخبون في المملكة المتحدة لتحقيق غايات سياسية معينة، في نظام انتخابي يعتمد على الأغلبية. ويسعى الناخبون الذين يتبنون هذه الاستراتيجية إلى الحد من فرص فوز الحزب الحاكم أو الحزب الرئيس، من خلال التصويت للخصم الأقوى ضد الحزب الذي يفضلونه.

كيف يُستخدم التصويت التكتيكي؟

في الانتخابات، يمكن للناخبين الذين لا يؤيدون الحزب الحاكم التصويت للمرشح الأقوى ضد الحزب الحاكم في منطقتهم، حتى لو كان ذلك يتطلب التصويت لحزب آخر لا يعتبرونه خيارهم الأمثل. وهذه الاستراتيجية يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في توزيع المقاعد في البرلمان.

متى يُستخدم التصويت التكتيكي؟

ماذا يُقصد بالتصويت التكتيكي في الانتخابات البريطانية ومتى يُستخدم؟
أنسبلاش

يكون التصويت التكتيكي أكثر شيوعًا في الانتخابات الفرعية والانتخابات العامة المهمة، حيث يكون للأصوات القليلة القدرة على تحديد النتيجة النهائية. ويمكن أن يؤثر التصويت التكتيكي كثيرًا في مناطق تتبع تاريخيًّا للمحافظين أو في الضواحي، حيث يكون التنافس على أشده.

تأثير التصويت التكتيكي

وفي الانتخابات الفرعية لعام 2021 في شمال شروبشاير، استخدم ناخبون كُثُر من حزب العمال استراتيجية التصويت التكتيكي لدعم مرشح الديمقراطيين الأحرار، ما أدى إلى هزيمة مرشح المحافظين بفارق كبير.

التوقعات للانتخابات القادمة

ماذا يُقصد بالتصويت التكتيكي في الانتخابات البريطانية ومتى يُستخدم؟

وفي الانتخابات القادمة، من المتوقع أن يزداد استخدام التصويت التكتيكي؛ بسبب تغير التفضيلات السياسية بهدف المحافظة على الاستقرار السياسي. وقد يؤثر هذا النهج على مقاعد مهمة وتابعة للمحافظين أو في المناطق الحضرية، التي تعبر عن استياء الناس من السياسات الحكومية الحالية.

توصيات للناخبين

وبهذا الصدد تنصح منظمات مثل “الأفضل لبريطانيا” الناخبين باتباع استراتيجية التصويت التكتيكي، إذ يمكن أن يكون للأصوات الإضافية تأثير فعّال في نتيجة الانتخابات. ويشمل ذلك دعم حزب العمال، وحزب الديمقراطيين الأحرار، وحزب الخضر، والحزب الوطني الاسكتلندي، وغيرها، اعتمادًا على التحليل السياسي لكل دائرة.

ومن خلال هذا النهج، يمكن للناخبين تحقيق تأثير قوي في الانتخابات القادمة، وتغيير مسار السياسة في بريطانيا بطريقة تخدم مصالحهم ومصالح مجتمعاتهم.

المصدر: الغارديان


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:59 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
scattered clouds
Humidity 81 %
Pressure 1007 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm