November 29, 2022
tiktok youtube instagram twitter facebook
آخر الأخبار : كيف تهدد الروبوتات 10 ملايين بريطاني بشبح البطالة؟

November 29, 2022

آخر الأخبار : كيفية التقديم على رخصة للعمل في مجال الأمن والسلامة في بريطانيا

November 29, 2022

آخر الأخبار : ما هي برامج التدريب المنتهي بالتوظيف في بريطانيا وطرق التقديم؟

November 29, 2022

آخر الأخبار : ترند بريطانيا: كأس العالم يسيطر على تويتر

November 29, 2022

آخر الأخبار : الإعلان عن وظائف شاغرة في بريطانيا برواتب تزيد عن 50 ألف باوند

November 29, 2022

البلاك فرايدي.. متاجر تتحايل في الأسعار ومعظم العروض غير حقيقية

البلاك فرايدي.. متاجر تتحايل في الأسعار ومعظم العروض غير حقيقية

23 November 2022

حذر موقع (?Which) البريطانية المتسوقين من أن بعض المحالّ التجارية تتلاعب بالأسعار وتقدم عروضًا وتخفيضات مزيفة.

 

فبعد إجراء دراسة على أسعار 200 منتج معروضة للبيع خلال يوم البلاك فرايدي، تبيَّن أن 98 في المئة من هذه المنتجات كانت أرخص أو بنفس السعر خلال الأوقات الأخرى من العام!

 

يوم البلاك فرايدي..فرصة للتلاعب بالأسعار!

البلاك فرايدي
مناسبة البلاك فرايدي فرصة لعمليات الاحتيال (بيكساباي)

ويأتي ذلك في ظل توقعات بارتفاع عدد المتسوقين في متاجر بريطانيا بنسبة 12.8 في المئة مقارنة بعام 2021، وفقًا لخبراء التسوق.

 

يُذكَر أن كثيرًا من المتسوقين يواجهون ضغوطًا متزايدة لتوفير الأموال، ومن ثَمّ يرغبون في التسوق خلال موسم البلاك فرايدي في ظل تفاقم أزمة تكاليف المعيشة في البلاد.

 

ويُعَد يوما البلاك فرايدي والسايبر مونداي أكثر الأيام ازدحامًا بالنسبة إلى الأسواق في بريطانيا، وقد شهدت أسواق بريطانيا خلال السنوات السابقة ازدحامًا كبيرًا وطوابير طويلة من المتسوقين، وتنافسًا كبيرًا بين الناس في شراء البضائع التي تَنفَد من الأسواق بسرعة خلال هاتين المناسبتين.

 

وفي هذا العام شهدت معدلات الأسعار ارتفاعًا بوتيرة متسارعة لم تشهد لها بريطانيا مثيلًا منذ 40 عامًا، ما دفع كثيرًا من المتسوقين إلى إنفاق مدخراتهم؛ لتجهيز احتفالات عيد الميلاد المرتقب، علمًا أن أسعار البضائع لا تنخفض في مناسبة البلاك فرايدي إلا نادرًا.

 

وبهذا الصدد أجرى موقع (?Which) دراسة على التخفيضات التي شملت 213 منتجًا مقدمًا من كبار محالّ التكنولوجيا، مثل:

 

أمازون و(John Lewis) و(Richer) و(Currys) و(Argos) و(AO) و(Sounds) و(Very)، وتحقَّقَ موقع (?Which) من أسعار المنتجات في هذه المحالّ التجارية قبل 6 أشهر من يوم البلاك فرايدي، وبعد يوم البلاك فرايدي في 26 تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2021.

 

ووجد الموقع أن 183 منتجًا -أي نحو 86 في المئة من المنتجات- كانت أرخص أو بنفس السعر خلال الأشهر الستة السابقة للبلاك فرايدي!

 

في حين وجد أن 209 منتجات -أي 98 في المئة منها- كانت أرخص أو بنفس السعر في أوقات أخرى من العام، أي أن أسعار معظم المنتجات لم تنخفض خلال يوم البلاك فرايدي!

 

على سبيل المثال: انخفض سعر الثلاجة من طراز (Bosch) في متاجر (John Lewis) عشرين باوندًا تقريبًا، ليصبح سعرها 869 باوند بعد يوم البلاك فرايدي، واستمر هذا الانخفاض إلى العام الذي يليه.

 

ووجد موقع (?Which) أن أصحاب المحالّ التجارية رفعوا الأسعار مؤقتًا قبل يوم البلاك فرايدي؛ لكي يتظاهروا بتخفيضها عند قدوم موسم البلاك فرايدي!

 

ووجد الموقع أيضًا أن سعر تلفاز من نوع (Toshiba) بلغ 279 باوند في محالّ (Vary)، وادعى المحل تخفيض سعر التلفاز بنحو 100 باوند خلال البلاك فرايدي، لكن هذا التلفاز ارتفع إلى 397 باوند قبل ثلاثة أيام فقط من موسم البلاك فرايدي!

 

تخفيضات مزيفة!

البلاك فرايدي
ما المحال التي تزعم تقديم التخفيضات في بريطانيا

يقول موقع (?Which): إن محالّ أمازون و(Very) مسؤولة عن معظم التخفيضات المزيفة خلال موسم البلاك فرايدي، وبحسَب الموقع فإن أكثر من 70 في المئة من المنتجات التي تباع في المحلَّين كانت أرخص في أوقات أخرى من العام مقارنة بسعرها في يوم البلاك فرايدي!

 

وقالت شركة أمازون: إنها تقدم التخفيضات على مدار العام، إضافة إلى تخفيض الأسعار في عدد من المناسبات.

 

وقال المتحدث باسم أمازون: “نقدم آلاف التخفيضات خلال موسم البلاك فرايدي؛ لأننا نعلم مدى صعوبة توفير الأموال للتسوق بالنسبة إلى زبائننا”.

 

وقالت الصحفية في موقع (?Which) رينا سيوارز: “إن العثور على عروض وتخفيضات حقيقية خلال البلاك فرايدي يُشبِه البحث عن إبرة في كومة قش!”.

 

وأضافت: “من النادر أن تنخفض أسعار المنتجات خلال البلاك فرايدي، وقد تجد المنتجات بنفس السعر أو أرخص قبل عيد الميلاد أو خلال مناسبة رأس السنة والأيام التي تليها”.

 

وقالت شركة (Argos): إنها تقدم تخفيضات على مدار العام، والأمر ليس حكرًا على البلاك فرايدي، في حين قالت شركة (AO): إن التخفيضات خلال البلاك فرايدي ليست استثناء، ولا تختلف عن التخفيضات التي يقدمها المحل على مدار العام.

 

وقالت شركة (Richer Sounds) المختصة ببيع الأجهزة الصوتية: إن الشركات المصنعة تحتفظ بمخزون احتياطي من المنتجات الزائدة على الطلب، وهي بحاجة إلى بيع هذه المنتجات، فتخفض سعرها طوال العام.

 

وسواء كنت تحاول الاستفادة من التخفيضات أو تجنب عمليات الاحتيال فيحسُن بك أن تتأنى وتفكر مليًّا قبل شراء المنتجات، وبخاصة عبر الإنترنت.

نصيحة خبراء التسوق

ثلث البريطانيين قلقون من أنّ ارتفاع تكاليف المعيشة قد يمنعهم من التسوق بشكل مستدام
بماذا ينصح خبراء التسوق

يستغل المحتالون اندفاع الناس نحو الأسواق خلال مواسم التخفيضات، أو عند النقص في منتج معين.

 

ويخسر الناس نحو 100 مليون باوند شهريًّا من عمليات الاحتيال، لذا يشجع خبراء التسوق المستهلكين على التأني والحذر من المواقع المزيفة أثناء التسوق، والتأكد من أن البائعين يقدمون عروضًا حقيقية.

 

وينصح خبراء التسوق المستهلكين أيضًا بادخار ما يكفي من المال؛ للتسوق بدلًا من المسارعة إلى التخفيضات التي تكون مزيفة في معظم الأحيان، ومقدمة لبيع المنتجات بسعر أعلى من المعتاد.

 

ومن المتوقع أن يُقبِل عدد كبير من المتسوقين على أسواق بريطانيا خلال البلاك فرايدي، وسيزداد عددهم بنسبة 16 في المئة مقارنة بالعام الماضي، ولكن الإقبال على الأسواق سيظل أقل مما كان عليه قبل الوباء.

 

كما ارتفع معدل عمليات الاحتيال خلال مناسبة البلاك فرايدي، وخصوصًا عند شراء الملابس.

 

وفي هذا الشأن قال بنك (Lloyds): إن عمليات الاحتيال ارتفعت بنسبة 29 في المئة خلال يومي البلاك فرايدي والسايبر مونداي من عام 2021.

 

هذا وحذر البنك من أن المحتالين يرسلون الروابط المزيفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني.

 

المصدر : بي بي سي


 

ارتفاع عمليات الاحتيال في بريطانيا بالتزامن مع كأس العالم والبلاك فرايدي

متى يبدأ البلاك فرايدي في بريطانيا ولماذا سمي بهذا الاسم؟

البلاك فرايدي..أفضل العروض على الهواتف المحمولة وشرائح البيانات

الرابط المختصر :

آخر الأخبار:

كيف تهدد الروبوتات 10 ملايين بريطاني بشبح البطالة؟

كشفت دراسات حديثة أن الموظفين الذين تزيد أعمارهم على 55 عامًا معرضون أكثر من غيرهم لفقدان وظائفهم. فكيف تهدد الروبوتات ملايين البريطانيين بشبح البطالة؟ إن زيادة الاعتماد على الآلات والروبوتات […]

November 29, 2022

كيفية التقديم على رخصة للعمل في مجال الأمن والسلامة في بريطانيا

يتطلب العمل في مجال الأمن والسلامة في بريطانيا تدريبًا مناسبًا وخبرة تُؤهِّل صاحبها، ويكون مرخصًا من هيئة (SIA) المسؤولة عن تنظيم قطاع الأمن الخاص في البلاد.   ما رخصة العمل […]

November 29, 2022

ما هي برامج التدريب المنتهي بالتوظيف في بريطانيا وطرق التقديم؟

تُعَد برامج التدريب المنتهي بالتوظيف في بريطانيا من أهم الطرق لاكتساب مزيد من المهارات والخبرات القيمة قبل دخول سوق العمل في بريطانيا. يحق للمتدربين -إضافة إلى التدريب العملي- الالتحاق بالصفوف […]

November 29, 2022