العرب في بريطانيا | البروفيسور كامل حواش مرشح للبرلمان البريطاني - ...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

البروفيسور كامل حواش مرشح للبرلمان البريطاني

البروفيسور كامل حواش مرشحا للبرلمان البريطاني
ديمة خالد May 10, 2024

في تطور جديد على الساحة السياسية البريطانية، أعلن البروفيسور كامل حواش، الأكاديمي المرموق في جامعة برمنغهام، عن ترشحه للبرلمان البريطاني، ممثلًا عن دائرة برمنغهام سيلي أوك (Birmingham Selly Oak). يأتي هذا الإعلان في أعقاب الانتخابات المحلية التي شهدت تحولًا لافتًا في الأصوات نحو المرشحين المؤيدين للقضية الفلسطينية.

ويخوض حواش الانتخابات تحت لواء حزب “الاعتماد” (Reliance)، وهو تحالف جديد يسعى لتقديم بديل سياسي يعكس تطلعات الجالية المسلمة والمؤيدين لحقوق الشعب الفلسطيني.

من هو كامل حواش؟

البروفيسور كامل حواش مرشحا للبرلمان البريطاني

كامل حواش هو بروفيسور بريطاني من أصول فلسطينية في كلية الهندسة المدنية في جامعة برمنغهام. ويُعرف بمواقفه الثابتة تجاه القضية الفلسطينية إذ إنه الرئيس السابق لحملة التضامن مع فلسطين (Palestine Solidarity Campaign (PSC))، وقد أثارت تصريحاته الأخيرة بشأن الأوضاع في غزة والدعم البريطاني لإسرائيل جدلاً واسعًا.

إذ انتقد حواش بشدة موقف السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال، من الأحداث في غزة. وقال حواش إنه “يجب محاسبة ستارمر بسبب الدعم الصريح الذي يظهره لنتنياهو على الرغم من قتل إسرائيل آلاف الفلسطينيين في غزة”.

من يواجه كامل حواش في الانتخابات؟

البروفيسور كامل حواش مرشحا للبرلمان البريطاني

ويواجه حواش في هذه الانتخابات النائب الحالي، ستيف مكاب، الذي يشغل المقعد منذ عام 2010 ويعتبر من أبرز داعمي إسرائيل في البرلمان البريطاني. وقد عُرف مكاب بمواقفه المثيرة للجدل، خاصة فيما يتعلق بالحرب في العراق والسياسات الاجتماعية.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن مكاب كان يتمتع بأغلبية الأصوات في الدائرة، ولكن الدعم المتزايد لحواش قد يُحدث تغييرًا في المشهد الانتخابي، خاصة مع تزايد الوعي بالقضية الفلسطينية بين الناخبين.

يأتي ترشح حواش في وقت حرج لحزب العمال، الذي يسعى لاستعادة ثقة الناخبين بعد الانتخابات المحلية التي شهدت خسارة الحزب لأصوات كثيرة بسبب موقفه من غزة. وقد أكد حواش على ضرورة تبني موقف أكثر إنصافًا تجاه القضية الفلسطينية، وهو ما قد يُعيد تشكيل الخارطة السياسية في المملكة المتحدة.

المصدر: الإندبدنت


 

اقرأ أيضًا

نائبة تنشق عن المحافظين وتنضم للعمال.. فلم يغضب تابعو ستارمر؟

كير ستارمر: المحافظون لا يستحقون السلطة بعد الانتخابات

ستارمر يتعهد بالقضاء على اللجوء إلى بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.