العرب في بريطانيا | اجراءات استقدام الممرضين وأطباء الأسنان الأجانب

1445 شوال 4 | 13 أبريل 2024

بريطانيا تخطط لتسهيل اجراءات استقدام الممرضين وأطباء الأسنان الأجانب

بريطانيا تخطط لتسهيل اجراءات استقدام الممرضين وأطباء الأسنان الأجانب
فريق التحرير September 7, 2022

في جزء من حملة وزير الصحة ستيف باركلي لزيادة عملية توظيف الممرضين وأطباء الأسنان، قدمت الوزارة تشريعًا لمجلس العموم يوم الاثنين الماضي؛ للمساعدة في سد فجوات القوى العاملة في الرعاية الصحية بهيئة الصحة الوطنية (NHS).

ويعتقد باركلي أن هذا التغيير -إن أثبت نجاحه- سيساعد في تمهيد الطريق لمزيد من الممرضين وأطباء الأسنان القادمين للعمل في بريطانيا من دول مثل: الهند وسريلانكا وكينيا والفلبين وماليزيا.

ومع ذلك، يزعم بعض النُّقَّاد أن فجوة نقص عمالة الرعاية الصحية مؤقتة، وأن سياسة وزير الصحة لن تكون بديلًا عن الموظفين المحليين، بل تخاطر بتفاقم نقص العاملين الصحيين في البلدان الأخرى.

 

خطة لاستقطاب الممرضين وأطباء الأسنان لبريطانيا

 

Doctor-gf51ab6f3a 1280
بريطانيا تخطط لتسهيل اجراءات استقدام الممرضين وأطباء الأسنان الأجانب (Pixabay)

 

تأتي هذه الخطة بعدما أظهرت الإحصائيات مؤخرًا ارتفاعًا هائلًا في عدد الوظائف الشاغرة في هيئة الصحة الوطنية في إنجلترا بأكثر من 25 ألف وظيفة شاغرة على مدار ثلاثة أشهر في وقتٍ سابق من هذا العام.

وقد وصل إجمالي الوظائف الشاغرة الآن 132,139 وظيفة شاغرة، سجل قطاع التمريض 11.8 في المئة منها بواقع 46,828 وظيفة شاغرة.

كما يُعَد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عاملًا من عوامل الانخفاض الكبير الذي لحق بقطاع التمريض، وأثر في عدد الممرضات القادمات للعمل في بريطانيا من دول الاتحاد.

في هذا الإطار، أعرب وزير الصحة والهيئات والمنظمات الممثلة للموظفين الصحيين عن قلقهم إزاء النقص الكبير في عدد موظفي هيئة الصحة الوطنية، ما يساهم في طول فترات انتظار المرضى لتلقي الرعاية الصحية.

 

وسيُطلَق على التشريع الثانوي الذي لا يحتاج إلى عملية برلمانية كاملة لإقراره اسم: أطباء الأسنان واختصاصيي العناية السِّنِّيَّة والممرضات والمساعدين في قسم التمريض لعام 2022.

وفي نطاق هذا التشريع، تعتزم وزارة الأمن الداخلي تخفيف ما اعتبرته إجراءات مُرهِقة لا داعي لها تعمل على تقييد عملية تقديم الموظفين الأجانب للتوظيف في هيئة الصحة الوطنية.

وتقول الوزارة: إن جوانب المتطلبات التشريعية الحالية لتسجيل أطباء الأسنان الدوليين مُرهِقة وتستغرق وقتًا طويلًا، لذا نقترح أن يعمل المجلس العام لطب الأسنان (GDC) على إجراء تغييرات في عملية التسجيل.

 

Health-gdae2d10d7 1280
بريطانيا تخطط لتسهيل اجراءات استقدام الممرضين وأطباء الأسنان الأجانب (Pixabay)

 

وكذلك اعتبرت تفاصيل تقييم مجلس التمريض للمتقدمين الدوليين تُصعِّب عملية استكشاف المُنظم طرق تسجيل بديلة لاختبار كفايتهم.

وتؤكد خطة الوزارة أن هذه السياسة ستوفر للمجلس العام لطب الأسنان (GDC) مرونة أكبر لإجراء تغييرات على عملية امتحان التسجيل في الخارج (ORE)، واستكشاف طرق التسجيل الأخرى للمتقدمين الدوليين.

كما أنه سيُزيل التفاصيل الإلزامية حول العملية التي يجب على مجلس التمريض (NMC) اتباعها فيما يتعلق بقابلية المقارنة بين المؤهلات وتقييم المتقدمين الدوليين، ما يوفر مرونة أكبر لتغيير هذه العمليات في المستقبل، حسَب ما أشارت إليه الخطة.

على جانب آخر، أثارت حملة توظيف الممرضين والأطباء من الخارج جدلًا حول معايير التوظيف وأخلاقياته، مثل قرار التوظيف السابق بتعيين 100 ممرضة من نيبال على مدى 15 شهرًا للعمل في المستشفيات في هامبشاير.

 

Dentist-g47f48d0a0 1280
بريطانيا تخطط لتسهيل اجراءات استقدام الممرضين وأطباء الأسنان الأجانب (Pixabay)

 

وذكرت مجلة الخدمات الصحية الأسبوع الماضي أن هيئة الصحة الوطنية (NHS) ورؤساء التمريض قلقون مما يعتبرونه اعتمادًا مفرطًا على جذب الموظفين من الخارج.

إذ حذرت الكلية الملكية للتمريض من أن النظام الصحي البريطاني يعتمد اعتمادًا مُفرِطًا على فريق التمريض الدولي، وشددت على أنه ينبغي ضمان أن يكون التوظيف أخلاقيًّا.

في هذا السياق قال جيمس بوكان، وهو زميل في مؤسسة الصحة للأبحاث: مع أن التوظيف الدولي للممرضات يمكن أن يسد الفجوة على المدى القصير، فلا ينبغي أن يُصرَف الانتباه عن الحاجة إلى تدريب مزيد من الممرضات والاحتفاظ بهن في المملكة المتحدة.

 

https://www.youtube.com/watch?v=f5mdmT5XHFc

 

المصدر: The Guardian


اقرأ ايضًا:

بريطانيا تعلن زيادة أجور المعلمين وضباط الشرطة وموظفي القطاع الصحي

تقارير تكشف معاناة بريطانيا من نقص حاد في عيادات وأطباء الأسنان

زراعة الأسنان في تركيا.. هل من الآمن السفر إلى تركيا لعلاج أسنانك؟