العرب في بريطانيا | ارتفاع رسوم وصفات الأدوية في بريطانيا NHS مطلع ...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

ارتفاع رسوم وصفات الأدوية في بريطانيا NHS مطلع مايو 2024

ارتفاع الرسوم الطبية
ديمة خالد April 27, 2024

تشهد رسوم وصفات الأدوية في الخدمة الصحية الوطنية البريطانية (NHS) ارتفاعًا ملحوظًا ابتداءً من الأسبوع المقبل، حيث سيجد المواطنون أنفسهم أمام ضرورة دفع ما يقارب 10 باوند مقابل كل عنصر دوائي يحصلون عليه.

ما رسوم وصفات الأدوية الجديدة في بريطانيا؟

ارتفاع الرسوم وصفات الأدوية الطبية
(Pixabay)

مع حلول الأول من مايو، ستزداد تكلفة الوصفة الطبية الواحدة بمقدار 25 بنسًا، لتصبح 9.90 باوند بدلًا من 9.65 باوند. وفي سياق متصل، سترتفع أيضًا تكاليف اشتراكات الدفع المسبق للوصفات الطبية (prescription prepayment certificate(PPC))، حيث ستصبح تكلفة الاشتراك لثلاثة أشهر من 31.25 باوند إلى 32.05 باوند، والاشتراك السنوي السنوية من 111.60 باوند إلى 114.50 باوند.

ويعد اشتراك PPC بمثابة بطاقات مدفوعة مسبقًا تغطي الوصفات الطبية كافة لفترة محددة، وهي تناسب بشكل خاص الأشخاص الذين يحتاجون عدة وصفات طبية، نظرًا لأن تكلفة كل عنصر دوائي تبلغ 9.90 باوند. على سبيل المثال، إذا تضمنت الوصفة الطبية ثلاثة أدوية، فسيتوجب على المريض دفع الرسوم ثلاث مرات، لكن في حال امتلاكه بطاقة PPC، فلن يحتاج لدفع شيء.

ارتفاع رسوم وصفات الأدوية
(Unsplash)

بالإضافة لذلك، سترتفع تكلفة الاشتراك السنوي بالعلاج الهرموني البديل (Hormone Replacement Therapy (HRT))، والذي أُطلقته الحكومة البريطانية العام الماضي لتخفيف الأعباء المالية على النساء في سن اليأس، من 19.30 باوند إلى 19.80 باوند..

كما ستزداد أسعار الباروكات ومشدات الدعم ابتداءً من الأول من مايو، وستكون الأسعار كالتالي:

  •  حمالة صدر جراحية بـ 31.70 باوند.
  •  مشد داعم لمنطقة البطن أو الظهر بـ 47.80 باوند.
  •  باروكة موداكريليك جاهزة بـ 78.15 باوند.
  •  باروكة شعر بشري جزئية بـ 207.00 باوند.
  •  باروكة شعر بشري كاملة مصممة خصيصًا بـ 302.70 باوند.

ويُذكر أن هذه الزيادات تؤثر فقط على المقيمين في إنجلترا، حيث يحصل سكان اسكتلندا وويلز على وصفاتهم الطبية مجانًا، بغض النظر عن العمر.

وفي تعليق على هذه الزيادات، أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية أن “الغالبية العظمى من العناصر الطبية تُقدم مجانًا عبر NHS في إنجلترا، ونحن نوفر مجموعة واسعة من الدعم لضمان قدرة كل من يحتاج إلى وصفة طبية على تحمل تكاليفها. الأشخاص ذوو الدخل المنخفض، ومن هم فوق سن الستين، أو الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل السرطان، والصرع، والسكري، جميعهم مستفيدون من الإعفاءات، وكذلك الأطفال والنساء الحوامل. ولكن من المهم تحديث الأسعار بانتظام على الوصفات غير المجانية لضمان استمرارية NHS في تقديم نموذج عمل مستدام ورعاية مرضى ممتازة.”

من يمكنه الحصول على الوصفات الطبية مجانًا في إنجلترا؟

الوصفات الأدوية
(Unsplash)

في إنجلترا، يمكن للأشخاص الحصول على وصفة طبية مجانية من NHS إذا كانوا فوق سن الستين، أو دون سن السادسة عشر، أو بين سن السادسة عشر والثامنة عشر ويدرسون بدوام كامل.

———————————————————————

اقرأ أيضًا

الNHS تحظر دواء فعال لسرطان الثدي بسبب تكلفته العالية

7 طرق لتوفير المال على الوصفات الطبية في بريطانيا

الجديد بشأن وصفات المرضى من مستحقي يونيفيرسال كريدت

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.