العرب في بريطانيا | ارتفاع الحد الأدنى لأجور ملايين العمال في بريطا...

1445 شوال 3 | 12 أبريل 2024

ارتفاع الحد الأدنى لأجور ملايين العمال في بريطانيا في أبريل 2024

ارتفاع الحد الأدنى لأجور ملايين العمال في بريطانيا في أبريل 2024
رجاء شعباني February 29, 2024

في إبريل 2024 سيشهد ملايين العمال في بريطانيا زيادة في أجورهم بموجب ارتفاع الحد الأدنى للأجور. وسيكون لهذا القرار أثر إيجابي على كثير من العاملين، وسنلقي نظرة على التغييرات الرئيسة وتأثيرها المتوقع.

تعمل وزارة الأعمال على وضع الحد الأدنى للأجور كل عام بناءً على توصيات مجموعة استشارية مستقلة. وفي إبريل سيكون العاملون الذين تتجاوز أعمارهم 21 عامًا مؤهلين للحصول على الحد الأدنى للأجور، وسيبلغ المعدل 11.44 باوند في الساعة، بارتفاع من 10.42 باوند.

الحد الأدنى للأجور

ماذا يعني رفع الحد الأدنى للأجور بالنسبة للمواطن العادي في بريطانيا؟
ماذا يعني رفع الحد الأدنى للأجور بالنسبة للمواطن العادي في بريطانيا؟

من جهة أخرى سيشمل الحد الأدنى للأجور العمال الأصغر سنًّا، إذ يمكن للشبان والشابات الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و20 عامًا الاستفادة من هذه الزيادة. وفيما يلي بعض التفاصيل:

  • الشبان والشابات الذين هم في سن الـ16 أو الـ17: سيبلغ الحد الأدنى لأجورهم 6.40 باوند في الساعة، بارتفاع من 5.28 باوند.
  • الشبان والشابات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و20 عامًا: سيلغ الحد الأدنى لأجورهم 8.60 باوند في الساعة، بارتفاع من 7.49 باوند.

أثر كبير

الحد الأدنى للأجور
تغييرات في الحد الأدنى للأجور في بريطانيا هذا العام

إضافة إلى الحد الأدنى للأجور، يوجد “الحد الأدنى الحقيقي للأجور” (Real Living Wage) -وهو حد تعتمده عدة شركات بريطانية ترى أن الحد الأدنى الحقيقي للأجور يفوق الحد المتبنى حكوميا في ظل أزمة غلاء المعيشة – سيظل ثابتا هذا العام. يُذكَر أن بعض الشركات في بريطانيا تصرف رواتب أعلى من الحد الأدنى للأجور لدعم موظفيها.

تشير الجمعية إلى أن “الحد الأدنى الحقيقي للأجور” (Real Living Wage) – على عكس الحد الأدنى الوطني للأجور – واكب ارتفاع تكلفة المعيشة. حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 17.4% بين سبتمبر 2021 وسبتمبر 2023. خلال نفس الفترة، ارتفع الحد الأدنى للأجور الحقيقي في بريطانيا بنسبة 21.2% (19% في لندن).

في فبراير 2024، قالت الجمعية إن أبحاثها تشير إلى أن واحدًا من كل 8 وظائف في بريطانيا يتقاضى أقل من معدل الأجر المقترح لديها، مع أعلى تركيز للوظائف ذات الأجور المنخفضة في شمال شرق إنجلترا (15.9%)، وشرق المدارس (15.7%)، وأيرلندا الشمالية (15.6%).ذ

 

من لا يحق له الحد الأدنى للأجور أو الحد الأدنى للأجر الوطني؟

الذين لا يستوفون الشروط يشملون:

  • العمال الذين يعملون لحسابهم الخاص
  • مديرو الشركات
  • المتطوعون
  • أفراد القوات المسلحة
  • الأشخاص الذين يعملون في مجتمع ديني
  • المساجين

ومن المتوقع أن يكون لهذه الزيادة أثر كبير على حياة العمال؛ إذ يمكنهم تلبية احتياجاتهم المالية الأساسية على نحو أفضل. ولكن بعض الناس يثيرون تساؤلات عن مدى نفع هذه الزيادات في حل المشكلات الاقتصادية الحالية.

 

المصدر: بي بي سي نيوز


إقرأ أيضا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.