العرب في بريطانيا | ارتفاع أسعار البقالة في بريطانيا يتباطأ إلى أدن...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

ارتفاع أسعار البقالة في بريطانيا يتباطأ إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عام

ارتفاع أسعار البقالة في بريطانيا يتباطأ إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عام
فريق التحرير September 13, 2023

تباطأت معدلات التضخم الخاصة بأسعار المواد الغذائية في بريطانيا إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عام، ولا يزال معظم المستهلكين يشعرون بالقلق من ارتفاع فواتير متاجر السوبرماركت.

وفي الشهر الماضي، انخفضت معدلات التضخم السنوي في الأسواق بنسبة 12.2 في المئة، وهو التراجع السادس على التوالي، وفقًا لأحدث بيانات محللي (Kantar). ويُظهِر هذا التراجع أن 95 في المئة من المستهلكين ما زالوا يعانون من مشكلات ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وهذا القلق لا يقل عن قلقهم من فواتير الطاقة المتزايدة.

وقد استفادت المتاجر التي تقدم عروضًا وتخفيضات من زيادة مبيعاتها، حيث يلجأ المستهلكون الذين يعانون من قلة ذات اليد إلى البحث عن هذه العروض والتخفيضات. وقد مر عام على تحقيق ألدي المركز رابع في قائمة أكثر متاجر السوبرماركت في بريطانيا مبيعًا للمنتجات، وقد حققت جزءًا من أكبر مكاسب السوق في السنة الماضية، جنبًا إلى جنب مع متجر ليدل. وفي الشهر الماضي، ارتفعت مبيعات ألدي بنسبة 17.1 في المئة، في حين ازدادت مبيعات ليدل بنسبة 16 في المئة. وهما يسيطران على 17.7 في المئة من مبيعات المواد الغذائية.

ارتفاع أسعار البقالة في بريطانيا يتباطأ إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عام

ارتفاع أسعار البقالة في بريطانيا يتباطأ إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عام
أسعار البقالة في بريطانيا

يُذكَر أن الانتعاش في مبيعات المنتجات التي تحمل العلامات التجارية التي تسيطر عليها ألدي وليدل لا يزال قائمًا. وارتفعت مبيعات هذه المنتجات مرة أخرى بنسبة 9.9 في المئة خلال الشهر الأخير، وأصبحت هذه المنتجات تمثل الآن أكثر من نصف مشترياتنا، مقارنة بنسبة 48 في المئة في أغسطس 2013.

وبهذا الشأن أشار فريزر ماكفيت، رئيس قسم التجزئة والمستهلكين في (Kantar)، إلى أن هذا يعادل تحولًا بقيمة 3 مليارات باوند في المبيعات، بعيدًا عن المنتجات ذات العلامات التجارية. وأضاف: “نموذج البيع بالتخفيضات الدائمة والعروض القليلة في المتاجر التي تُعنى بذلك قد أثر أيضًا في السوق، إذ إن نسبة الإنفاق على الصفقات الآن تبلغ 26 في المئة مقارنة بنسبة 38 في المئة قبل 10 سنوات”.

من ناحية أخرى، كان متجرا سينسبري وتيسكو أسرع المتاجر التقليدية نموًّا في الشهر الماضي، إذ ارتفعت مبيعاتهما بنسبة 9.1 في المئة و9.3 في المئة على التوالي. وزادت حصة تيسكو في السوق إلى 27.2 في المئة، في حين ارتفعت حصة سينسبري إلى 14.8 في المئة.

وأما متاجر ويلكو، فقد أصبحت ضحية أخرى لأزمة الشوارع الرئيسة المتعثرة، ومن المرجح أن تغلق جميع فروعها البالغ عددها 400 متجر بحلول أكتوبر، ما يؤدي إلى تسريح أكثر من 12,000 موظف. ومع أن المستهلكين يستغلون تخفيضات متاجر ويلكو قبل إغلاقها، فإن مبيعاتها تراجعت مقارنة بما كانت عليه في العام السابق، إذ انتقل الزبائن إلى تيسكو وألدي ومتاجر البضائع الرخيصة مثل باوندلاند وبي آند إم وهوم بارغينز.

المصدر: الغارديان 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:45 am, Jul 16, 2024
temperature icon 17°C
scattered clouds
Humidity 82 %
Pressure 1007 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm