العرب في بريطانيا | تحذير طبي بريطاني من وصف حُقن أوزمبيك لإنقاص ال...

1445 جمادى الأولى 23 | 06 ديسمبر 2023

تحذير طبي بريطاني من وصف حُقن أوزمبيك لإنقاص الوزن

حقن أوزمبيك لإنقاص الوزن
فريق التحرير July 19, 2023

حذر خبراء الصحة والأطباء والصيادلة من وصف حُقن أوزمبيك للأشخاص الراغبين بإنقاص وزنهم، علمًا أن هذه الحقنة توصف في العادة لمرضى السكري.

 

وقد أشاد العديد من المشاهير بالتأثير “السحري” لحُقَن أوزمبيك التي تحتوي على مادة سيماجلوتيد، من بينهم إيلون ماسك وجيريمي كلاركسون.

 

ورأى خبراء الصحة أن زيادة الإقبال على حُقَن أوزمبيك لإنقاص الوزن أدى إلى نقص كبير في كمياتها، ما يعرض حياة مرضى السكري للخطر.

 

يُذكَر أن هيئة خدمات الصحة البريطانية توفر حُقَن أوزمبيك لخفض معدلات الجلوكوز في الدم لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

نقص كميات حقن أوزمبيك يهدد سلامة مرضى السكري

الحكومة البريطانية تتبنى حقنة تخسيس الوزن (Wegovy)
استخدام حقن مرضى السكري لإنقاص الوزن يسبب نقصًا في الكميات المتوفرة

 

لكن السلطات البريطانية وافقت في أيار/مايو الماضي على طرح حُقَن إنقاص الوزن في سوق الأدوية باسم (Wegovy)، إلا أنها لمّا تتوفر في بريطانيا بسبب مشكلات في الاستيراد.

 

وقد أدى التأخير في توفير هذه الأدوية إلى وصف أنواع أخرى من الأدوية البديلة التي تُستخدَم لحالات مرضية أخرى، ما أدى إلى تعزيز النقص الحاصل في حُقَن مرضى السكري.

 

ويعاني مرضى السكري من صعوبات كبيرة لتأمين الأدوية الأساسية، ويقول المسؤولون الطبيون: إن نقص هذه المادة من شأنه أن يسبب آثارًا كارثية لمرضى السكري.

 

وفي هذا السياق أصدرت دائرة الصحة أمس إنذارًا على المستوى الوطني بشأن سلامة مرضى السكري، وحذرت الدائرة من حدوث نقص في الدواء، وحثت جميع العيادات الطبية على عدم وصف حُقَن مرضى السكري بغرض إنقاص الوزن.

 

وأصدرت الدائرة البيان الآتي: “إن مشكلة نقص الحُقَن الخاصة بالمرضى نتجت عن وصف هذه الأدوية لأعراض أخرى غير السكري”.

 

“نحث الأطباء على عدم وصف هذه الحُقَن لأعراض صحية أخرى غير السكري؛ لأنه يجب الحفاظ على المخزون المتوفر منها لمرضى السكري”.

 

“أضف إلى ذلك أن نقص هذا الدواء من شأنه أن يسبب آثارًا صحية خطيرة على مرضى السكري من النوع الثاني”.

 

“طلب غير مسبوق!”

حقنة تخسيس الوزن
إقبال غير مسبوق على حقن إنقاص الوزن في بريطانيا

 

وشمل التنبيه الأدوية التي تُعرَف باسم مستقبلات الببتيد الشبيهة بالجلوكاجون، وهي: (OZEmpic) و(Rybelsus) و(Trulicity) و(Bydureon).

 

ويؤدي تناول هذه الأدوية إلى تقليل الشهية وتقليل تناول السعرات الحرارية، ما يؤدي إلى فقدان كثير من الوزن.

 

ووجدت التجارب التي أجريت على حقنة (Wegovy) أن أولئك الذين تناولوها فقدوا نحو 12 في المئة من أوزانهم، وقللوا من احتمال إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني بأكثر من النصف.

 

وقالت شركة نوفو نورديسك المنتجة لحُقَن أوزمبيك: إنها واجهت مشكلة كبيرة في تأمين المادة؛ بسبب الطلب غير المسبوق عليها.

 

وقالت وكالة تنظيم الأدوية والرعاية الصحية: إنها تعمل مع المسؤولين الطبيين لضمان وصول هذه الأدوية إلى المرضى السكري، أو تأمين أدوية بديلة لهم.

 

وقالت الدكتورة لورا سكوير من وكالة تنظيم الأدوية والرعاية الصحية: “عند حصول نقص في دواء أو منتج طبي مهم قد يشكل خطرًا على الصحة العامة، فإننا نستخدم صلاحياتنا لتقليل الأخطار الناتجة عن ذلك”.

 

“ونقيِّم كل حالة على حدة؛ لتحديد أفضل طريقة للتعامل مع نقص الأدوية”.

 

وزارة الصحة توجه بعدم وصف حقن أوزمبيك لإنقاص الوزن

حقنة تخسيس الوزن تساعد في إنقاص 15 في المئة من وزن الجسم
إرشادات طبية جديدة في بريطانيا للحد من استهلاك حقن إنقاص الوزن

وبهذا الشأن قال المتحدث باسم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية: “نتوقع من جميع العيادات الطبية -سواء التابعة لهيئة خدمات الصحة أو القطاع الطبي الخاص- أن تنظر في الإرشادات والتحذيرات المتوقعة من نقص الأدوية الخاصة بمرضى السكري عند كتابة الوصفات الطبية”.

 

“إن التوجيهات الطبية واضحة، فيجب استخدام هذا النوع من الأدوية لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني، ومن ثَمّ يجب عدم وصف هذه الأدوية دائمًا لغرض إنقاص الوزن”.

 

وقال المتحدث باسم شركة نوفو نورديسك: “نحن نؤيد الإرشادات التوجيهية للعيادات الطبية، ولا سيما الإرشاد الخاص بعدم وصف هذه الأدوية لغير المصابين بمرض السكري، ونخص بذلك المصابين بالسمنة”.

 

“ونحث على عدم إساءة استخدام أدويتنا لأعراض أخرى غير مرض السكري”.

المصدر: الديلي ميل


 

اقرأ أيضاً :

كيف تحصل على دعم عبر الإنترنت لمساعدتك في إنقاص الوزن؟

حقنة المشاهير لإنقاص الوزن تُعرض للبيع على فسبوك دون وصفات

هيئة الخدمات الصحية NHS قد تعطي حقن إنقاص الوزن للأطفال الذين هم دون سن الـ12 في بريطانيا