العرب في بريطانيا | الأوروبي للإفتاء: الإثنين 11 مارس 2024 أول أيام...

1445 شعبان 19 | 29 فبراير 2024

الأوروبي للإفتاء: الإثنين 11 مارس 2024 أول أيام شهر رمضان

أول أيام شهر رمضان
فريق التحرير January 23, 2024

أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن بداية شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1445هـ تصادف يوم الإثنين الموافق الـ11 من آذار/مارس 2024.

ويأتي هذا الإعلان استنادًا إلى المعايير والتوجيهات التي اعتمدها المجلس، لتحديد بداية شهري رمضان وشوال، بناءً على ما أكده مجمع الفقه الإسلامي الدولي، واستنادًا إلى عدة بحوث ودراسات فقهية وفلكية.

أول أيام شهر رمضان

 أول أيام شهر رمضان
تاريخ أول أيام شهر رمضان (Unsplash)

وفي سياق متصل، أشار البيان إلى الجهود التي يبذلها المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث لتحديد بداية شهور السنة الهجرية بناءً على القوانين والمبادئ التي تمثلت في قرارات الجلسات السابقة.

واستنادًا إلى ما ورد في القرارات والتوجيهات المتخذة في جلسات الفقه والبحوث الإسلامية الدولية، أكد المجلس أهمية الاعتماد على الحساب الفلكي العلمي في تحديد بداية الشهور، منبّهًا إلى أن تحديد الأوقات الدينية يتم بطرق دقيقة ومتقدمة علميًّا.

وفيما يتعلق ببداية شهر رمضان لعام 1445هـ، أكد المجلس وفق الحسابات الفلكية الدقيقة أن رؤية الهلال ستكون يوم الأحد الـ29 من شعبان 1445هـ الساعة الـ09:01 صباحًا بتوقيت جرينتش (GMT).

ويعني هذا أن يوم الإثنين الموافق الـ11 من آذار/ مارس 2024م سيكون أول أيام شهر رمضان، حسَب بيان المجلس الأوروبي للإفتاء، داعيًا المسلمين لاستقبال هذا الشهر الكريم بالصيام والصلاة، مع التمنيات بأن يكون شهرًا حافلًا بالبركات والخيرات.

موعد عيد الفطر المبارك

 أول أيام شهر رمضان
موعد عيد الفطر المبارك (Unsplash)

أما بالنسبة إلى شهر شوال لعام 1445هـ، فتشير الحسابات الفلكية إلى أن رؤية الهلال ستكون بعد غروب شمس يوم الإثنين الـ29 من رمضان 1445هـ، وعليه يستحيل رؤية هلال شهر شوال في أي منطقة من العالم، ما يعني أن شهر رمضان سيكون 30 يومًا.

وبناءً على ذلك، سيكون أول أيام شهر شوال يوم الأربعاء الموافق الـ10 من نيسان/إبريل 2024م، ما يعني أن عيد الفطر المبارك سيكون في هذا اليوم.

وفي السياق ذاته، ينوِّه المجلس بأهمية التمسك بقيم التوحيد والوحدة في هذا الوقت الفضيل، داعيًا جميع المسلمين إلى التزام تعاليم الإسلام وتعزيز الوحدة بينهم، استنادًا إلى قول الله تعالى: “واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا” (آل عمران 103).

وفي ختام البيان، قدمت الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث تحياتها للمسلمين في مختلف أنحاء العالم، سائلة الله عز وجل أن يتقبل منهم صلاتهم وصيامهم، وأن يجعل هذه الأوقات المباركة سببًا للتقرب إليه ولتحقيق السلام والتآلف في المجتمعات الإسلامية.

المصدر: المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.