العرب في بريطانيا | أعداد الهجرة إلى بريطانيا تصل مستويات قياسية ور...

1445 شوال 13 | 22 أبريل 2024

أعداد الهجرة إلى بريطانيا تصل مستويات قياسية وريشي سوناك يتخبط في حزبه

WhatsApp-Image-2023-05-26-at-09.12.56
فريق التحرير May 26, 2023

يواجه ريشي سوناك موجة من خيبة الأمل والانتقادات من أعضاء البرلمان وحزب المحافظين؛ بسبب وصول طلبات الهجرة إلى بريطانيا إلى معدلات قياسية خلال ولايته منصب رئاسة الوزراء.

أظهرت التقارير الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني (ONS) أن معدل الهجرة الإجمالية إلى بريطانيا لعام 2022 – ويشمل ذلك طلبات الهجرة التي ما زال يُنظَر فيها – بلغ 606,000، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 24 في المئة عن العام الماضي، إذ بلغ معدل الهجرة 488,000.

ويعزى هذا الارتفاع إلى دخول أشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي المملكةَ المتحدة للدراسة أو العمل أو اللجوء والهروب من الصراعات أو الاضطهادات الحاصلة في بلدانهم.

ووفقًا لبيانات مكتب الإحصاء الوطني، كان من بين الوافدين من خارج الاتحاد الأوروبي 361 ألف طالب وأسرهم، و235 ألف شخص قَدِموا لأسباب تتعلق بالعمل، و172 ألفًا سجلوا في برامج إنسانية من دول كأوكرانيا وهونغ كونغ وأفغانستان، و76 ألف طالب لجوء.

ولكن بعد ادعاءات متكررة من حكومات المحافظين المتوالية منذ عام 2010 بأنها ستخفض إجمالي أعداد المهاجرين إلى بريطانيا، اضطر سوناك إلى الاعتراف بإخفاقهم في ذلك، إذ قال في برنامج (This Morning) على قناة ITV: “إن الأرقام مرتفعة للغاية، وعلينا تخفيض معدلات الهجرة”.

 

أعداد الهجرة في بريطانيا وغضب الناخبين

أعداد الهجرة إلى بريطانيا تصل مستويات قياسية وريشي سوناك يتخبط في حزبه
ارتفاع معدلات الهجرة في بريطانيا 2023 (Unsplash)

وفي هذا السياق انتقدت إيفيت كوبر وزيرة الداخلية في حكومة المعارضة ريشي سوناك، وقالت: إنه “فقد السيطرة”.

وأضاف: “بسبب النهج الفوضوي للمحافظين ارتفعت تأشيرات العمل بنسبة 119 في المئة، وارتفع إجمالي أعداد المهاجرين لأكثر من ضعف المعدل الذي كان الوزراء يسعون لتحقيقه. أضف إلى ذلك أن عدد طلبات اللجوء التي ما زال يُنظَر فيها وصلت إلى معدلات قياسية على الرغم من وعد سوناك بإنهائها هذا العام”.

أما آرون بيل النائب عن (Newcastle-under-Lyme) فقد قال: إن الأرقام مرتفعة جدًّا، وإن ناخبيه “ينتظرون انخفاضها”. في حين قال السير إدوارد لي النائب عن (Gainsborough): “يبدو أن بعض الناس في وزارة الخزانة يرون أن ملء البلاد بمزيد من الناس طريقة جيدة لتنمية الاقتصاد، لكن هذا سيِّئ للإنتاج وسيِّئ للعمال البريطانيين”.

أعداد الهجرة إلى بريطانيا تصل مستويات قياسية وريشي سوناك يتخبط في حزبه
انتقادات لسياسة الحكومة البريطانية بشأن الهجرة (Pixabay)

في حين قال مارتن فيكرز النائب عن بلدية (Cleethorpes): إن “غضب الناخبين وخيبة أملهم سيزدادان عندما يأخذون بعين الاعتبار ارتفاع أرقام الهجرة القانونية”. وقد أظهرت أرقام وزارة الداخلية الصادرة يوم الخميس أن 172,758 شخصًا كانوا ينتظرون قرارًا أوليًّا بشأن طلب اللجوء في المملكة المتحدة حتى مارس 2023، ما يُشكِّل ارتفاعًا بنسبة 57 في المئة قياسًا بأعداد عام 2022، إذ بلغ عدد الأشخاص الذين ينتظرون معاملات الهجرة الخاصة بهم 109,753 شخصًا.

وبهذا الشأن قال متحدث باسم وزارة الداخلية: “لقد تولينا هذا الأسبوع تنفيذ أصعب إجراء على الإطلاق تأمرنا به الحكومة للحد من الهجرة، وهو منع معظم الطلاب الدوليين من حقهم في جلب أفراد أسرهم”، ويرى كثير من النواب أن خفض معدل الهجرة بهدف التعليم سيساعد في تخفيض أعداد الهجرة.

وأكمل المتحدث باسم وزارة الداخلية حديثه قائلًا: “نحن لا نزال ملتزمين بالحد من إجمالي أعداد المهاجرين إلى بريطانيا، وذلك بوقف اللجوء غير القانوني عبر القوارب الصغيرة وفرض السيطرة على حدودنا”.

 

المصدر: The Guardian


اقرأ أيضًا

تقرير أوروبي: مشروع قانون الهجرة البريطاني يصنف اللاجئين كمجرمين

تحقيق: سياسة الحكومة البريطانية بشأن الهجرة تُغذّي التطرف!

ريشي سوناك يحمي وزيرة الداخلية من ادعاءات انتهاكها القانون الوزاري

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.