العرب في بريطانيا | أسعار الغاز في بريطانيا تصل لأعلى مستوى منذ 6 أشهر

1446 محرم 8 | 15 يوليو 2024

أسعار الغاز في بريطانيا تصل لأعلى مستوى منذ 6 أشهر

أسعار الغاز في بريطانيا تصل لأعلى مستوى منذ 6 أشهر
فريق التحرير October 11, 2023

شهدت أسعار الغاز في بريطانيا ارتفاعًا حادًّا لم يشهد له السوق مثيلًا منذ 6 أشهر، وذلك عقب الإعلان عن إغلاق حقل الغاز الإسرائيلي، إضافة إلى اكتشاف تسرب في أنبوب الغاز الذي يربط بين إستونيا وفنلندا.

وبينما شهدت أسعار النفط استقرارًا صباح يوم الإثنين، إذ عادت إلى ما دون 88 دولارًا للبرميل، ارتفعت أسعار الغاز في المملكة المتحدة بنسبة تجاوزت 12 في المئة لتصل إلى نحو 123 بنسًا للـ(Therm) -وهي مقياس للوحدة الحرارية من الغاز- بعد ظهر يوم الثلاثاء. وهذا المستوى لم يُسجَّل منذ أوائل شهر إبريل الماضي.

إغلاق حقل الغاز الإسرائيلي

أسعار الغاز في بريطانيا تصل لأعلى مستوى منذ 6 أشهر
ارتفاع أسعار الغاز في بريطانيا (أنسبلاش)

شهد السوق تأثرًا كبيرًا بقرار شركة “شيفرون” الرائدة في صناعة الغاز بإغلاق حقل الغاز قبالة الساحل الشمالي “لإسرائيل”. وجاء هذا القرار استجابة لطلب وزارة الطاقة الإسرائيلية، ما أدى إلى تعليق الإنتاج ابتداء من يوم الإثنين. يُذكَر أن حقل تمار للغاز الطبيعي كان يزوّد إسرائيل بالغاز اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء، وكان يمد أيضًا مصر والأردن بالغاز.

أما بشأن تسرب الغاز الذي اكتُشِف في خط أنابيب (Balticconnector)، والذي ينقل الغاز بين إستونيا وفنلندا، فقد أكدت الدولتان أن أمن الطاقة لديهما ليس مهددًا.

وفي سياق هذه التطورات، أعرب رئيس وزراء فنلندا بيتيري أوربو عن قلقه، وأشار إلى أن هناك احتمالًا كبيرًا لأن يكون التسرب نتيجة “تدخل خارجي”. وأوضحت الحكومة الفنلندية أنها تراقب الوضع بعناية فائقة، وأن التحقيق في هذا الحادث يجري في “مرحلة مبكرة”.

من جهة أخرى، أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن استعداد المملكة المتحدة لدعم فنلندا وإستونيا في التحقيق. وأكد أن الالتزام بأمان بحر البلطيق يجمع البلدين بوصفهما عضوين في حلف شمال الأطلسي.

وفي سياق متصل، أعلن العمال الأستراليون استئناف الإضراب في محطات الغاز الطبيعي المسال، ما أدى إلى تقليل إنتاج الغاز.

تأثير الأحداث الإقليمية في الاقتصاد العالمي

أسعار الغاز في بريطانيا تصل لأعلى مستوى منذ 6 أشهر
صندوق النقد الدولي (Pixabay)

هذا ويشير صندوق النقد الدولي إلى أنه من المبكر تقدير تأثير الأحداث الإقليمية، وبخاصة حرب “إسرائيل” على قطاع غزة، في الصعيدين الإقليمي والدولي. وقد نوَّه الصندوق بأنه يراقب تأثير هذه الأحداث على الاقتصاد داخل المنطقة وخارجها، لكنه نبَّه إلى أنه يتعين علينا الانتظار قليلًا لنرى الأثر الفعلي للأحداث.

المصدر: سكاي نيوز


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:36 am, Jul 15, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 68 %
Pressure 1009 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 95%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 9:11 pm