العرب في بريطانيا | كيف سيؤثر آخر ارتفاع في أسعار تأشيرات بريطانيا ...

1446 محرم 8 | 15 يوليو 2024

كيف سيؤثر آخر ارتفاع في أسعار تأشيرات بريطانيا عليك؟

بريطانيا تعلن عن زيادة في الحد الأدنى للدخل للراغبين باستقدام عائلاتهم
فريق التحرير October 6, 2023

أثارت التغييرات الأخيرة التي طرأت على هيكل رسوم تأشيرة بريطانيا، والتي دخلت حيز التنفيذ في الـ4 من أكتوبر، جدلًا واسع النطاق. ومع أن هذه التغييرات تؤثر في جميع المتقدمين للحصول على تأشيرة بريطانيا، فإنه يجب دراسة تأثيرها في اللاجئين العرب بصفة خاصة، حيث تُعَد بريطانيا قِبلة مهمة يتطلع إليها كثيرون بوصفها ملاذًا آمنًا من النزاعات والاضطرابات في بلادهم الأصلية.

كيف سيؤثر آخر ارتفاع في أسعار تأشيرات بريطانيا عليك؟

كيف سيؤثر آخر ارتفاع في أسعار تأشيرات بريطانيا عليك؟
تأشيرات بريطانيا

1. زيادة الرسوم: أعلنت حكومة بريطانيا عدة زيادات على الرسوم:

  • تأشيرات الزيارة لِمَا دون ستة أشهر ستشهد زيادة تبلغ 15 باوند، ما يجعل تكلفتها الجديدة 115 باوند.
  • تأشيرة طلاب الجامعات الأجانب الذين يتقدمون بطلباتهم من خارج بريطانيا، ستشهد زيادة كبيرة تصل إلى 127 باوند، ليبلغ إجمالي التكلفة 490 باوند.
  • زيادة أسعار معظم تأشيرات العمل والزيارة بنسبة 15 في المئة.
  • زيادة أسعار تأشيرات الأولوية، وتأشيرات الدراسة، وشهادات الكفالة بنسبة 20 في المئة على الأقل.

2. أثر زيادة الأسعار في الطلاب اللاجئين العرب

زيادة رسوم تأشيرات الطلاب قد تجعل مستقبل التعليم في بريطانيا أكثر صعوبة على الطلاب اللاجئين العرب. ومع فرض تكلفة إضافية تُقدَّر بنحو 127 باوند، قد يضطر الطلاب إلى إعادة حساباتهم بشأن خياراتهم التعليمية في بريطانيا، أو البحث عن دعم مالي ومنح دراسية لمواجهة هذه الزيادة.

3. العمال المَهَرَة

كيف سيؤثر آخر ارتفاع في أسعار تأشيرات بريطانيا عليك؟
العمال المَهَرَة (أنسبلاش)

تُعَد المملكة المتحدة وجهة مرغوبة لكثير من العمال المَهَرَة، ويشمل ذلك اللاجئين العرب. ومع ذلك، قد تكون التغييرات الآتية مرهقة:

• سيدفع الآن العمال المَهَرَة الحاصلون على شهادات رعاية لثلاث سنوات أو أقل مبلغًا قدره 719 باوند من أجل الحصول على التأشيرة.

• العمال الذين يمتلكون شهادات رعاية صالحة لأكثر من ثلاث سنوات سيدفعون 1420 باوند.

• سيدفع العمال المَهَرَة في المهن التي تعاني من نقص في عدد العمال 551 باوند (لثلاث سنوات أو أقل) و1,084 باوند (لما فوق ثلاث سنوات).

4. الرسوم الصحية الإضافية

أحد أهم التغييرات هو الرسوم الإضافية على صحة الهجرة (IHS)، التي سترتفع إلى 1,035 باوند سنويًّا. وتنطبق هذه الرسوم على كل فرد وتكون مطلوبة مسبقًا. وبالنسبة إلى أي شخص يهاجر إلى المملكة المتحدة في هذا الوقت، فقد يكون عليه دفع رسوم صحية قدرها 5,175 باوند تقريبًا على مدى خمس سنوات فقط. ويثير هذا الارتفاع الكبير في رسوم (IHS) قلقًا، إذ ارتفعت هذه الرسوم بنسبة تصل إلى 417 في المئة خلال خمس سنوات فقط!

5. حال بعض المتأثرين بالزيادة

كيف سيؤثر آخر ارتفاع في أسعار تأشيرات بريطانيا عليك؟
التأشيرة (بيكساباي)

قصة منيرة خاتون، كما ورد في صحيفة الغارديان، تجسد الضيق الذي يشعر به كثير من اللاجئين. منيرة، التي عاشت في المملكة المتحدة 15 عامًا وعملت بجد واجتهاد، حتى أثناء الوباء، تُعرب عن قلقها من ارتفاع رسوم التأشيرة. ونظرًا إلى راتبها المحدود في السوبرماركت، فإنها تخشى من عدم تحمل رسوم تجديد التأشيرة والوفاء بدورها الأسري، ولا سيما توفير التعليم الجيد لابنها.

جدير بالذكر أن الغاية من زيادة رسوم التأشيرة هي دعم خدمات القطاع العام في المملكة المتحدة، إلا أنها تُشكِّل عقبات كبيرة لكثير من اللاجئين العرب وغيرهم. ويتعين على المملكة المتحدة، التي تتميز بسمعة طيبة بوصفها ملاذًا آمنًا ومكانًا حافلًا بالفرص، أن تحقق توازنًا بين الضرورات الإدارية والجوانب الإنسانية للهجرة. وبالنسبة إلى كثير من اللاجئين العرب، فإن المملكة المتحدة ليست قِبلة فحسب، بل هي منارة للأمل، ويمكن أن يؤدي قرار الرسوم الجديد إلى استياء بعضهم وخُفُوت بريق سمعتها الحسنة لديهم.


إقرأ أيضًا :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:10 am, Jul 15, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 72 %
Pressure 1010 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 93%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 9:11 pm